أخبار عاجلة
الرئيسية / المحاضرات والورش / الجمعية العراقية تشارك في ورشة عمل لإرساء اليات التنسيق وبناء قدرات المؤسسات في مجال حقوق الانسان

الجمعية العراقية تشارك في ورشة عمل لإرساء اليات التنسيق وبناء قدرات المؤسسات في مجال حقوق الانسان

الجمعية العراقية تشارك في ورشة عمل لإرساء اليات التنسيق

وبناء قدرات المؤسسات في مجال حقوق الانسان

– إرساء اليات التنسيق بين مؤسسات حقوق الانسان في العراق.
– إصدار قرار من مجلس النواب العراقي لإنشاء شبكة وطنية لكافة الجهات الحكومية وغير الحكومية لتعزيز وحماية حقوق الانسان في العراق
– بناء قدرات المؤسسات والعاملين في مجال حقوق الانسان.

على مدار يومين شارك رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد الى جانب ممثلين من ( اعضاء مجلس النواب العراقي ، والمفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان في العراق ، والهيئة المستقلة لحقوق الانسان في إقليم كوردستان ، واعضاء من مجالس المحافظات ، ومدراء مديريات حقوق الانسان في وزارتي الداخلية والدفاع ، ومندوبين من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الانسان ) شارك في الورشة التي اقامها مكتب – UNOPS – التابعة للأمم المتحدة بالتعاون مع الاتحاد الاوربي في قاعة فندق فان رويال بمدينة اربيل.

وجرى تقسيم المشاركين الى مجاميع من اجل وضع الاليات المطلوبة لتطوير اداء كافة الجهات المساهمة والمباشرة في وضع سياسة واضحة او استراتيجية موحدة في مجال حقوق الانسان في الدولة العراقية ، حيث جرى تحديد التحديات الواقعية التي تواجه الجهات المشاركة وكانت في مقدمتها ضعف التنسيق وصعوبة الحصول على المعلومة ، تخبط الوضع الامني وتدخل الجهات السياسية ، عدم ايمان بعض صناع القرار بمبادئ حقوق الانسان ، تهميش دور المؤسسات والعاملين في مجال حقوق الانسان ، عدم وجود ثقة ومعرفة بين افراد المجتمع والناشطين .. ووضع اهداف مشتركة لتعزيز الثقة ، وتوطيد العلاقات وتبادل المعلومات والاحصائيات والتقارير ، والعمل على النشر والتوعية من خلال الاصدارات او من خلال تفعيل وسائل الاعلام وشبكة التواصل الاجتماعي .. واليات العمل والتنسيق تكون قابلة للتطبيق من خلال تشكيل فرق عمل للزيارات والرصد والتوثيق لواقع حقوق الانسان في كل محافظة من المحافظات للمتابعة والتقييم .. وإقامة الفعاليات المشتركة.

كما طرحت عدد من الآراء حول اهمية إصدار قرار من مجلس النواب العراقي لإنشاء شبكة وطنية لكافة الجهات الحكومية وغير الحكومية لتعزيز وحماية حقوق الانسان في العراق ، الى جانب اهمية استكمال التشريعات القانونية الخاصة بحقوق الانسان.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية

5/تشرين الاول/2016

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية لحقوق الانسان ترعى مهرجانا ً للسلام والتسامح بالتعاون مع مؤسسة نور الانسانية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان ترعى مهرجانا ً للسلام والتسامح بالتعاون مع مؤسسة نور الانسانية نظمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − one =