أخبار عاجلة
الرئيسية / البيانات / الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشجب سحب المرسوم الجمهوري من رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشجب سحب المرسوم الجمهوري من رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية

 تشجب سحب المرسوم الجمهوري من رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.

في تخبط اخر من قبل المسؤولين العراقيين في أدارة الدولة .. أقدم السيد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد بأصدر مرسوم جمهوري رقم (31) في 3/تموز/2023 ينص على سحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013 الخاص بتعيين الكاردينال لويس روفائيل ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها .. بحجة ان المرسوم دون سند قانوني او دستوري َ!! وهناك مرسومين اخرين يحملان نفس العنوان بأسماء مختلفة لم يتم سحبهم وهما المرسوم رقم (145 و 146) فضلا ً عن عشرات المراسيم الاخرى.

سيادة الرئيس : هل ان جميع المراسيم التي أصدرتها رئاسة الجمهورية خلال العقدين الماضيين دستورية وقانونية ؟ اما الهدف هو التقليل من رؤساء الكنائس واتباع الديانات والتجاوز عليهم ؟ وان تبريركم غير مقنع ورسالة خطيرة، وقيامكم بهذا العمل في هذه المرحلة الراهنة التي يمر بها الشعب المسيحي في العراق هو استهداف لوجود هذا المكون وتاريخه العريق في الدولة العراقية، ومساهمة واضحة لنيل من هذا الطيف المسالم، وانهاء وجوده من الوطن.

 ان استخدام وسائل الضغط بين فترة واخرى الى جانب التهميش، والتمييز، والاستيلاء على الممتلكات، والاستهداف المباشر للرموز والشخصيات الفاعلة من اتباع المكونات العراقية في بلاد الرافدين، وخاصة ً أبناء المكون المسيحي الغاية منها افراغ المجتمع العراقي من هوياته الفرعية الاصيلة.

أننا في الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة نشجب هذا المرسوم، وندعو السيد رئيس الجمهورية الى إلغائه.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

 في الولايات المتحدة الامريكية

11/تموز/2023

شاهد أيضاً

الحرائق تحصد ارواح المواطنين العراقيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 3 =