أخبار عاجلة
الرئيسية / نشاطات / الجمعية العراقية تشارك في اليوم الوطني للمقابر الجماعية

الجمعية العراقية تشارك في اليوم الوطني للمقابر الجماعية

نظمت قنصلية جمهورية العراق العامة في مدينة ديترويت وعلى قاعة مكتبة هنري فورد بولاية مشيغان الامريكية احتفالا ً بمناسبة اليوم الوطني للمقابر الجماعية، تلك الجرائم التي اقترفها النظام البائد بحق الابرياء من ابناء الشعب العراقي .. في البداية رحب الاعلامي جعفر المؤسوي بالحضور، ثم عزف السلام الجمهوري العراقي .. بعدها القيت عدد من الكلمات كانت في مقدمتها كلمة القنصل المنهل حسين الصافي تلتها كلمة سماحة السيد محمد باقر الكشميري ممثل المرجعية في الولايات المتحدة، ثم كلمة ممثل الطائفة المندائية السيد نشأت المندوي، بعدها كلمة الجمعية العراقية القاها السيد محمود الطائي نائب رئيس الجمعية .. ثم جرى عرض فلم وثائقي عن المقابر الجماعية .. اعقبتها قصائد شعرية من وحي المناسبة .. هذا وقد شارك وفد من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في هذه الاحتفالية حيث ضم السادة محمود الطائي نائب رئيس الجمعية وداود ابو سرمد والسيدة سميرة كوري .. وفيما يلي نص كلمة السيد محمود الطائي نائب رئيس الجمعية التي القاها في هذا الاحتفال :

 

اصحاب السيادة والفضيلة

السيدات والسادة الحضور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نستذكر اليوم وكل العراقيين الوطنين ملفا ً في غاية الخطورة محليا ً ودوليا ً الا وهو ملف المقابر الجماعية في العراق .. الذي يعتبر وصمة عار في جبين المؤسسة القمعية لنظام البائد .. فتم العثور على اول مقبرة جماعية في العراق بعد زوال نظام الدكتاتوري الحاكم في بغداد، حيث عثرت الاجهزة الحكومة بتاريخ ( 16 / أيار / من عام 2003 ) على رفات ( 2000 ) مواطن اغلبهم كانوا من النساء والاطفال والشيوخ في قضاء المحاويل بمحافظة بابل، والتي اذهلت العراقيين والعالم، ومن يومها اعتبر هذا التاريخ يوما ً للانسانية ورمزا ً لنضال الابرياء من اجل العز والكرامة في عراقنا الاغر.

ايها الحضور الكريم :

لم يتعرض شعب من الشعوب العالم عبر التاريخ مثلما تعرض له العراقيون من القتل جماعي، وابادة وحشية شملت كل اطياف المجتمع، فاشتهر العراق بكونه من اكثر بلدان العالم توجد فيه مقابر جماعية، وهي المقابر التي نفذتها الاجهزة الامنية الفاشية طيلة ثلاث عقود ونصف من الحكم الشمولي ضد الآلاف من المواطنين العراقيين الابرياء دعاة الحرية .. وجعلت من وضع الإنساني في بلدنا الأسوء في العالم.

الحضور المؤقر :

إنطلاقا من الجهود المتميزة التي بذلتها الحكومة والمؤسسات ذات العلاقة في ملف المقابر الجماعية بإعتباره واجباً وطنياً وانسانياً وأخلاقياً ولغرض فضح جرائم النظام البائد وكشف حقيقة وبشاعة الانتهاكات التي ارتكبها بحق ابناء الشعب العراقي فتم العثور على ( 400 ) مقبرة جماعية منها ( 18 ) مقبرة فقط هذا العام، و( 36 ) مقبرة في محافظة ديالى، و ( 25 ) مقبرة في محافظة النجف، و ( 20 ) مقبرة في محافظة البصرة وأكبر تلك المقابر هي مقبرة البرجسية التي تقع في منطقة صحراوية غير مأهولة بالسكان، و ( 11 ) مقبرة في محافظة الديوانية، و ( 7 ) مقابر في محافظة ميسان و ( 7 ) في محافظة واسط . وتعتبر مقبرة محمد السكران في مدينة ديالى والقريبة من بغداد من اكبر المقابر في العراق .. وفتح منها لحد الان ( 157 ) مقبرة.

ختاما ً .. يسر الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ان تحيي هذا الاحتفال المتميز الذي يخلد ارواح شهداء شعبنا شهداء الوطن .. ونطالب الحكومة العراقية بتقديم مرتكبي هذه الجرائم الى القضاء لينالوا جزائهم العادل.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

23 / أيار / 2013

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية تشارك في سيمنار بجامعة مشيغان

الجمعية العراقية تشارك في سيمنار بجامعة مشيغان شارك وفد من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eighteen − 17 =