أخبار عاجلة
الرئيسية / نشاطات / الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تزور سجن الاصلاح ( زركا ) في محافظة دهوك

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تزور سجن الاصلاح ( زركا ) في محافظة دهوك

استمرارا ً لنهج الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة، ومسؤوليتها في متابعة اوضاع السجون وامور المعتقلين، زارت الجمعية سجن – زركا –  اصلاحية الكبار في محافظة دهوك، في جولة ميدانية شاملة.

وسجن – زركا – تم افتتاحة بتاريخ 1 \ كانون الثاني \ 2008  بمساحة كيلومتر مربع واحد وهو مخصص للرجال عمر – 18 – عام فما فوق وان قدرته الاستيعابية – 1500 – نزيل وقد تم بناءه من قبل شركة سويدية، وفق المعايير الدولية واللوائح العامة للسجناء الصادر من الامم المتحدة  وبكلفة واحد وعشرين مليون دولار والسجن مجهز بنظام الانذار المبكر ، ومراقب بكاميرات مركزية.

السجناء .. في هذا السجن ينقسمون السجناء الى ثلاثة انواع .. الاول وهي الاحكام الخفيفة وتكون مدتها من ستة أيام الى ستة أشهر .. النوع الثاني المتوسطة وتكون مدتها من ستة أشهر ويوم الى خمس سنوات وشهر ..  الثالث ثقيلة وتكون مدتها من خمس سنوات وشهر لحد عقوبة الاعدام، علما ً ان عقوبة الاعدام متوقفة في الاقليم منذ عام 2003.

ينقسم هذا السجن الى ممرات والتي تحوي على قاعات، وكل قاعة فيها عشرة اسرة مساحتها – 117 متر مربع .. وتشمل على ثلاث اجنحة .. المنام والاستراحة والتشميس .. ويتم تقسيم السجناء كل حسب جريمته في هذه القاعات.

كما شملت الزيارة الاطلاع على الاقسام الموجودة في السجن، والحديث مع السجناء لمعرفة الخدمات التي تقدمها ادارة السجن لهم، ومع العاملين الذين يديرون الاقسام التالية.

قاعة الكومبيوتر .. ويكون التعليم على شكل دورات وكل دورة مدتها ثلاثة اشهر ولحد الان تم انجاز اربعة عشرة دورة وكل دورة يشارك فيها عشرون شخصا ً.

مستشفى .. توجد لهم مستشفى داخل السجن فيها طبيب عام وطبيب اسنان وطبيب مختص يحيل الحالات الطارئة الى المستشفى العام في المحافظة .. ويكون هناك طبيب نفساني، وطبيب أخصائي للامراض الجلدية كل اسبوع يوم واحد .. وطبيب مختص بالانف والاذن والحنجرة كل خمسة عشر يوما ً– بالاضافة الى ان هناك قسم خاص للاشعة – ومختبر – وصيدلية.

الطعام .. وهو ثلاث وجبات في اليوم وفق جدول متنوع .. نوعية الطعام ونظافته تشرف عليه اللجنة الصحية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .. بالاضافة الى متابعة أدارة السجن.

مسجد .. يوجد مسجد تقام فيه صلاة الجمعة كل اسبوع  اذ يخظر امام لاداء الصلاة.. اما المسيحون فيمارسون طقوسهم من خلال قدوم قس ياتي بالاعياد والمناسبات الدينية الاخرى.

مدرسة .. توجد مدرسة للمرحلة الابتدائية وتكون كل سنة دراسية فيها تحتسب بسنتين .. وتقول ادارة السجن انها ستفتتح قريبا صفوف للمرحلتين المتوسطة والاعدادية.

قاعة المكتبة .. متوفرة بها الكتب وفي مختلف المجالات باستثناء الكتب الاباحية او التي تشجع على العنف والكراهية وان نظامها يمكن القارئ من الاستعارة ثلاثة كتب في الاسبوع .. وتكون ابواب المكتبة مفتوحة يومين بالاسبوع.

صالون حلاقة .. يوجد قسم خاص لقص الشعر يديره اثنين من النزلاء .. وممكن للنزيل ان يحلق متى ما شاء وبسعر رمزي.

فضلا ً عن وجود اقسام ” الخياط .. حدادة .. زراعة .. هناك مساحة داخل السجن يقوم النزلاء بزراعتها .. القاعة الرياضية .. الاتصالات .. يحق للنزيل من اهالي محافظة دهوك الحديث عبر الهاتف ثلاث مرات بالشهر والمدة من خمسة الى عشرة دقائق .. وخمس مرات بالشهر للسجناء الذين أهاليهم من خارج محافظة دهوك .. الزيارات .. تكون كل يوم اثنين من كل اسبوع للنساء ويوم الاربعاء للرجال .. وتكون مدة المواجهة اربع ساعات من الساعة الثامنة صباحا ً ولغاية الثانية عشرة ظهرا ً .. الراتب .. كل نزيل يقضي مدة سنة فما فوق يصرف له راتب قدره ثلاثون الف دينار شهريا ً.

وخلال الزيارة التقى وفد الجمعية بعدد من السجناء وعلى الانفراد.

وتتقدم الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية بالشكر والتقدير الى السيد برفان خورشيد يونس معاون مدير السجن، والمقدم نهاد عبد الباري حسين أمر موقف تسفيرات دهوك .. وكافة المشرفين على ادارة السجن لما قدموه من حفاوة وتقدير الى وفد الجمعية خلال هذه الزيارة.

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في محاضرة للمطران باسيليوس يلدو في ولاية مشيغان الامريكية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في محاضرة  للمطران باسيليوس يلدو في ولاية مشيغان الامريكية الوضع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + 18 =