الرئيسية / نشاطات / عقيل القفطان لراديو العرب في أميركا وكندا : الحالة الحقوقية تصطدم بالإفراد والسلطات

عقيل القفطان لراديو العرب في أميركا وكندا : الحالة الحقوقية تصطدم بالإفراد والسلطات

عقيل القفطان لراديو العرب في أميركا وكندا :

الحالة الحقوقية تصطدم بالإفراد والسلطات

التقى الإعلامي القدير محمد الجوراني من راديو العرب في أميركا وكندا برئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية عقيل القفطان والسيد محمد فتيح مسؤول منظمة العفو الدولية في مسيساغا كندا في برنامج (ألوان) وكان الحوار حول (هل تحترم اميركا وكندا حقوق الانسان ؟ وهل يمكن مقارنتها بالدول العربية ؟ ).

 اجاب القفطان ان موضوع حقوق الانسان يعتمد على ثلاث نقاط رئيسية : الاول نص الدستور – ثانيا ً السلطة التنفيذية – ثالثا ً المجتمع وتقبله لثقافة حقوق الانسان .. لو اجرينا مقارنة بين وضع حقوق الانسان في امريكا والدول العربية ومنها العراق فأننا نلاحظ على مستوى امريكا هناك دستورا ً متقدما ً يحترم حقوق الانسان من خلال تعديلاته العشرة على الدستور الاصلي حيث اشار الى التعديل الاول وهو ” يمنع صياغة أي قوانين تحضر انشاء الديانات او يعيق حرية ممارسة الدين او يحد من حرية التعبير او التعدي على حرية الصحافة او التدخل في حق التجمع السلمي او منع تقديم التماس للحكومة للحصول على الانتصاف من المظالم .. تم اعتماد التعديل الاول للدستور كواحد من عشرة تعديلات تشكل وثيقة الحقوق في 15/12/1791 “.

ولو اضفنا الى ذلك وجود سلطة تنفيذية متطورة وذات خبرة كبيرة في التعامل مع حقوق الانسان واحترامه الى جانب وجود مجتمع يحترم القانون وهذه العوامل تساعد على انتشار ثقافة حقوق الانسان وهي المرتكز الاساسي لتطور اي مجتمع.

اما على صعيد الدستور العراقي فهناك العديد من المواد المناهضة للائحة حقوق الانسان الدولية مما يتطلب من البرلمان العراقي اجراء تعديلات على بعض المواد التي تحد من حقوق المواطنين العراقيين وحرياتهم الاساسية.

وكذلك هناك خلالا ً في اجهزة السلطات التنفيذية فضلا ً عن وجود مجاميع لا تحترم القانون وحقوق الانسان مما يشكل ارباكا ً واضحا ً على السلم المجتمعي .. ولو اجرينا مقارنة بين النقاط الثلاثة على الدولتين فأننا نستطيع تشخيص الخلل بوضوح.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

16/ تشرين الاول/2019

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي لكارثة بغديدا في سجل القنصلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − 6 =