أخبار عاجلة
الرئيسية / البيانات / الجمعية العراقية تدعو الى تشكيل لجنة تحقيقية مختصة للكشف عن منفذي جرائم القتل والخطف وتقديمهم الى العدالة

الجمعية العراقية تدعو الى تشكيل لجنة تحقيقية مختصة للكشف عن منفذي جرائم القتل والخطف وتقديمهم الى العدالة

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تدعو الى تشكيل لجنة تحقيقية مختصة

للكشف عن منفذي جرائم القتل والخطف وتقديمهم الى العدالة

صرح مسؤول العلاقات في الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية السيد عاتي الاسماعيلي بشجب الجمعية العراقية لعمليات الاغتيال والقتل والاختطاف والاعتقال التعسفي الذي يطال المواطنين الابرياء والناشطين في الحراك الشعبي والعاملين في مجال الصحافة والاعلام من قبل قوات مكافحة الشغب الحكومية، والمليشيات المدعومة من احزاب السلطة والاطراف الخارجية فضلا ً عن العصابات المنظمة الخارجة عن القانون.

واغلب هذه الجرائم تنفذ في وضع النهار واجهزة الحكومة المعنية لم تكشف للرأي العام العراقي والدولي عن هوية منفذي هذه الجرائم البشعة ضد العراقيين ولم تقدم اي جهة الى القضاء لنيل جزائهم العادل .. وقد ارتكبت عدد من الجرائم في الآونة الاخيرة منها .. كما موضح ادناه :

اغتيال الفنان المسرحي والناشط المدني ” عبد القدوس قاسم الحلفي، والناشط المحامي كرار عادل ” في محافظة ميسان، بتاريخ 10/آذار/2020.

اختطاف الصحفي من جريدة الصباح والناشط المدني ” توفيق التميمي ” من منطقة حي الشعب ببغداد، بتاريخ 9/آذار/2020.

مقتل الطفل حسين جليل في ساحة الخلاني ببغداد، بتاريخ 8/آذار/2020.

اغتيال الشيخ ” عبد الواحد قاسم عطية ” في محافظة البصرة، بتاريخ 7/آذار/2020.

اختطاف الناشطة ” رنا عبد الحليم الصميدعي ” من منطقة الحنانة وضربها امام الناس بواسطة ملثمين بسيارة بيك اب، واطلق سراحها، بتاريخ 2/اذار/2020.

اختطاف الكاتب والاعلامي ” مازن لطيف ” مدير دائرة النشر في شبكة الاعلام العراقي في بغداد، بتاريخ 31/كانون الثاني/2020.

في الوقت الذي تجدد فيه الجمعية العراقية تضامنها مع مطالب المواطنين وحقوقهم المشروعة تدعو الحكومة الى تشكيل لجنة تحقيقية مختصة من الجهات ذات العلاقة لمعرفة منفذي هذه الجرائم ومن له صله بها وتقديمهم الى العدالة، وعدم السماح لهذه الجهات بزعزعة آمن البلاد، والكشف عن مصير المختطفين والحد من هذه الانتهاكات الجسيمة والحفاظ على حياة المواطنين العراقيين.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

13/آذار/2020

شاهد أيضاً

الحرائق تحصد ارواح المواطنين العراقيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 4 =