أخبار عاجلة
الرئيسية / المحاضرات والورش / الجمعية العراقية لحقوق الانسان ترعى مهرجانا ً للسلام والتسامح بالتعاون مع مؤسسة نور الانسانية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان ترعى مهرجانا ً للسلام والتسامح بالتعاون مع مؤسسة نور الانسانية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان ترعى مهرجانا ً للسلام والتسامح

بالتعاون مع مؤسسة نور الانسانية

نظمت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية وبالتعاون مع مؤسسة نور الانسانية العالمية في الولايات المتحدة الامريكية مهرجانا ً في مدينة اربيل .. تحت شعار:

”  يوم الانسان للسلام والتسامح والتواصل مع الاخر “ 

ابتدأ المهرجان بالترحيب من قبل الناشطة رنين طاهر بالحضور والذي كان يضم عدد من اعضاء مجلس النواب العراقي ، ومدير ناحية عنكاوا ، وممثلي الاحزاب ، ومندوبي المنظمات المدنية والمؤسسات الصحفية والاعلامية .. ودعت الحضور الى الوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء الشعب العراقي شهداء الحرية.

ومن ثم القى رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد كلمة ً جاء فيها :

ان قيم حقوق الانسان والسلام والتآخي والتسامح قيم نبيلة يجب العمل والتمسك بها من اجل التطور والتقدم والاستقرار .. كما اوضح أن الشعب العراقي تعرض الى مؤامرات دولية لزرع الفتنة بين الاطياف العراقية المتآخية وبث النهج الطائفي المقيت .. واكد على اهمية الاستفادة من تجارب الشعوب التي ارهقتها الحروب بسبب العرق او الدين او القومية او الاتجاه السياسي .. وان الذين تحركوا في تلك المراحل الصعبة هم النخب السياسية والثقافية الذين اعترفوا بالآخر ، وعملوا على تفعيل الاسس للتعايش السلمي ، وساروا في طريق الحرية والديمقراطية وقادوا المجتمع في مرحلة البناء والرقي .. ودعا الجميع الى تحمل المسؤولية في هذه المرحلة الراهنة من تاريخ العراق وفي مقدمتهم الاحزاب الوطنية والمؤسسات الدينية والعشائر والمنظمات المدنية والهيئات الاعلامية للحد من الافكار الطائفية ، ومناهضة اي خلاف يؤدي الى زعزعة الثقة بين ابناء الوطن الواحد.

ثم استعرض رئيس مؤسسة نور الانسانية العالمية في الولايات المتحدة الامريكية اركان السماوي نشاطات وفعاليات المؤسسة وعملها في المرحلة الماضية ، والبرامج المستقبلة التي تهدف الى بلورة افكار التسامح والسلام وقبول الاخر في المجتمع العراقي.

وقدم الدكتور آدم بيدار ورقة ً عن السلام والتسامح تطرق فيها عن دور الاعلام في ترسيخ السلام لما له من دور بازر في شتى ميادين الحياة ، مؤكدا ً على استطاعته في تأجيج الصراعات او الحد منه .. لذا يتطلب ان يكون هناك اعلام حر وذات مهنية وان يتحمل المسؤولية ويكون عنصرا ً ايجابيا ً عندما تكون هناك ازمات في البلاد.

وفي فقرة اخرى تحدث المخرج طاهر سعيد عن فلمه القصير ” سيلفي ” وهو قصة حقيقية تتحدث عن شاب كان مهووسا ً بالتصوير في ايامه ، فقام بسحب لقطة سيلفي لبيته في بلدة برطلة التابعة لمحافظة نينوى ، وبعد دخول تنظيم داعش الارهابي الى بلدته في شهر آب من عام 2014 اضطر للنزوح القسري مع عائلته ، وبعد تحريرها .. زار داره ووجده محروقا ً بالكامل فسحب صورة سيلفي لمنزله وهو في حالة حزن وألم.

ومن فقرات المهرجان الاخرى قدم الفنان اكرم تريكو معزوفات عراقية اصيلة على آلة العود .. وفي روضة الشعر القى كل من ” الشاعر والاديب الدكتور بهنام عطا الله ، الشاعرة بروين شمعون متي ، والشاعر فهمي محمد الجبوري ، والشاعر عدنان آيليا ” كقصائدهم بالعربية والسريانية غنت للسلام والمحبة والتسامح والوطن الجريح ، كما عبرت عن شجون والم الشعب الصابر جراء النزوح والتهجير القسري.

وفي ختام فقرات المهرجان تم تكريم المنظمات المدنية والمؤسسات الاعلامية والمشاركين في اعمال هذا المهرجان بشهادات تقديرية .. وهم :

المنتدى الديمقراطي العراقي / الاستاذ عبد الخالق زنكنة – الاستاذ جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا – الجمعية العراقية لحقوق الانسان في بغداد – منظمة شلومو للتوثيق – جمعية الثقافة الكلدانية – المركز الاكاديمي الاجتماعي – جمعية حدياب للكفاءات – الجمعية المندائية الثقافية – اتحاد النساء الاشوري – المركز العالمي للسلام – جمعية البشارة الخيرية – منظمة دعم وتنمية الشباب – منظمة غصن الزيتون للشباب – قناة عشتار الفضائية – القناة الفضائية العراقية – SUROYO T.V – المخرج طاهر سعيد متي – الدكتور آدم بيدار – الفنان اكرم تريكو – الدكتور بهنام عطا الله – الشاعرة بروين شمعون متي – الشاعر فهمي محمد الجبوري – والشاعر عدنان آيليا – والانسة رنين طاهر.

وتتقدم اللجنة المنظمة بالشكر والتقدير الى قناة عشتار الفضائية ، وقناة العراقية الفضائية ، وقناة الرشيد الفضائية ، وقناة سورويو تي في ، وراديو السلام لتغطيتهم فعاليات المهرجان.

الجمعية العراقية لحقوق الإنسان

 في الولايات المتحدة الأمريكية

1 / شباط / 2018

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يحتفلان بالذكرى ( 69 ) للاعلان العالمي لحقوق الانسان

الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يحتفلان بالذكرى ( 69 ) للاعلان العالمي لحقوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three × two =