الرئيسية / نشاطات / نشاطات الجمعية العراقية لحقوق الانسان

نشاطات الجمعية العراقية لحقوق الانسان

نشاطات الجمعية العراقية لحقوق الانسان

عقدت الهيئة الادارية للجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية اجتماعها الدوري برئاسة نائب رئيس الجمعية محمود الطائي وبحضور السادة ” الدكتور مكي طاهر والسيدة سميرة كوري ومهند قونجا وسامح كوركيس وهشام الاسدي ” .. وتضمن الاجتماع عدد من المحاور والقضايا المهمة التي تخص الاحداث الجارية في الساحة العراقية، وفي مقدمتها مطالب المتظاهرين والإصلاحات التي يجب على الحكومة القيام بها .. وحيت ادارة الجمعية المتظاهرين وتطالب من جميع الاطراف بالإسراع في تلبية احتياجات المواطنين في العراق.

– على هامش مؤتمر المرأة الذي أقيم في فندق شيراتون الدولي في اربيل التقى وفد القسم السياسي في بعثة الأمم المتحدة في اليونامي، والذي تألف من السيدة ناونو دايهيمو مسؤولة القسم السياسي في بعثة الأمم المتحدة في أربيل، وبحضور السيدة مارلوس نيكرويج المسؤولة السياسية لمكتب الشرق الأوسط في الأمم المتحدة والسيد شيرزاد جوهر خضر المستشار السياسي في مكتب البعثة رئيس الجمعية حميد مراد، وتناول اللقاء العديد من القضايا التي تخص ابناء المكونات في العراق.

– الجمعية العراقية تشارك في وقفة تضامنية مع ابناء المكون الايزيدي، الذي اقام عدد من الفعاليات بمناسبة مرور عام على نكسة سنجار، وذلك في سنتر محافظة اربيل.

– الجمعية العراقية لحقوق الانسان والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان الذي انطلق للعمل بعد لقاء برلين في شهر تشرين الثاني / 2014 والذي يضم (23) منظمة عراقية من الداخل ودول المهجر اصدروا عدداً من البيانات المشتركة حول ” الاعتداءات التركية المستمرة على الاراضي العراقية – وبيان شجب عمليات الخطف التي يقوم بها الخارجون عن القانون – وبيان حول التظاهرات الاخيرة في العراق – وبيان حول الاعتداءات على الحراك الشعبي”.

– بدعوة من البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو وسيادة المطران مار باسيليوس يلدو المعاون البطريركي حضر رئيس الجمعية الاجتماع الذي انعقد في المقر الصيفي للبطريركية الكلدانية في عنكاوا، وتناول الاجتماع القضايا التي تخص الشعب المسيحي في العراق.

– احتفت منظمة سورايا للثقافة والاعلام بالتعاون مع جمعية الثقافة المندائية باليوم الدولي للشعوب الأصلية، وقد تضمن الاحتفال عدد من الكلمات، مع تقديم ورقتين عن المكون الايزيدي، والصابئة المندائيين.

– جمعية الثقافة الكلدانية نظمت ندوة حوارية في قاعة الجمعية للصحفي والاعلامي ” مال اللـــه فــــرج ” لألقاء الضوء على جوانب من مسيرته المهنية في الاعلام.

– بدعوة من منظمة كلدو اشور للحزب الشيوعي الكوردستاني، حضر مندوب الجمعية العراقية في الاحتفال المنوع الذي اقيم بمناسبة ذكرى يوم الشباب العالمي الذي يصادف في الثاني عشر من شهر آب من كل عام.

– مندوب الجمعية يشارك في المحاضرة التي اقامتها جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا لعضو مجلس النواب العراقي السابق وعضو لجنة كتابة الدستور العراقي الأستاذ عبدالخالق زنكنة في والتي كانت بعنوان (الدستور العراقي وحقوق المكونات الأصيلة).

– أستضاف اتحاد الأدباء والكتّاب السريان الإعلامي سامر إلياس سعيد على قاعة متحف التراث السرياني في اربيل للحديث عن أثر السريان في صحافة الموصل في محاضرة بعنوان بصمات الصحفيين السريان في الصحافة الموصلية.

– المشاور القانوني ( ماهر سعيد متي ) القى محاضرة عن (التشريعات الماسة بحقوق المكون المسيحي) في قاعة جمعية الثقافة الكلدانية.

– نظمت منظمة كلدو آشور، ندوة حوارية حول حقوق الأقليات في دستور إقليم كردستان العراق وذلك ضمن الموسم الثقافي وحاضر في هذه الندوة الحوارية الحقوقي هوكر جتو.

– استضاف اتحاد الادباء والكتاب السريان المطران الدكتور يوسف توما راعي أبرشية كركوك والسليمانية .. في محاضرة بعنوان ( سيفو في منظور المرسلين الدومنيكان في بلاد ما بين النهرين ) في مدينة اربيل .. وفي ختام المحاضرة قدمت ادارة اتحاد الادباء والكتاب السريان الى المحاضر المطران يوسف توما شهادة تقديرية تثمينا لجهوده في اعداد وتقديم المحاضرة سلمها له السيد حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية.

– شارك مندوب الجمعية في المحاضرة التي القاها الدكتور حسام رشيد والتي كانت تحت عنوان (التيار الديمقراطي العراقي -الواقع والطموح).

– شارك وفد من الجمعية العراقية لحقوق الانسان ضم السيدة سميرة كوري والسيد داود ابو سرمد في المحاضرة التي عقدت في تركيا خلال زيارة الوفد لها واطلاعه على اوضاع اللاجئين العراقيين.

تحدث في المحاضرة كلا ً من المطران فرنسيس قلابات والاب فادي فيليب والاعلامي شوقي قونجا، وادارها السيد فوزي دلي.

– استقبل رئيس الهيئة المستقبلة لحقوق الانسان في كوردستان ضياء بطرس في مقر الهيئة بأربيل وفدا من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ورئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد، وقدم الوفد عدة نسخ من كتاب ضحايا الارهاب الذي تم اصداره من قبل الجمعية العراقية والمجلس الشعبي لشهداء الشعب المسيحي في العراق منذ عام 2003 ولغاية 2014.. هذا وقد ثمن رئيس الهيئة دور المجلس الشعبي والجمعية العراقية في توثيق أسماء الضحايا المسيحيين ويدعو بذلك كافة المكونات الى تسجيل أسماء ضحاياهم وتوثيقها في كتب كي تعتبر مواثيق دولية للأجيال القادمة.

– زار رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية السيد حميد مراد، ومسؤول مكتب اربيل للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري السيد جميل زيتو قناة عشتار الفضائية، وكان في استقبالهما مدير عام الفضائية الاستاذ رازميك مراديان، ومدير البرامج السياسية والاخبار الإعلامي شمعون متي.

وتناول اللقاء عدد من القضايا التي تخص ابناء شعبنا في الوطن والمهجر، وعن دور الاعلام في دعم واسناد المطالب المشروعة والاستحقاقات الوطنية والقانونية .. ثم قدم الزائران مجموعة من كتاب ضحايا الارهاب لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الذين استشهدوا نتيجة العمليات الارهابية الغادرة، واعتداءات الكنائس والاديرة منذ عام 2003 ولغاية 2014 والذي تم اصداره من قبل الجمعية العراقية والمجلس الشعبي الى ادارة القناة والعاملين فيها.

– قناة عشتار الفضائية تلتقي رئيس الجمعية العراقية حول كتاب ضحايا الارهاب.

– شارك مندوب الجمعية العراقية في الندوة التي نظمها مركز سفيّة  الثقافي بالتعاون مع جمعية الثقافة الكلدانية للاكاديمي لقمان رشيد كاكائي حول ” المكونات العراقية و الكوردستانية بين الماضي و الحاضر “.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

5/آيلول/2015

شاهد أيضاً

رابطة الرياضيين الرواد فرع امريكا وكندا تكرم نخبة من المهتمين بالشأن العام

رابطة الرياضيين الرواد فرع امريكا وكندا تكرم نخبة من المهتمين بالشأن العام بحضور القنصل العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four × 1 =