أخبار عاجلة
الرئيسية / نشاطات / نشاطات الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية لشهر كانون الاول

نشاطات الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية لشهر كانون الاول

 

– 10 / 12 /2010 بمناسبة الذكرى ( 62 ) للاعلان العالمي لحقوق الانسان زارت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية مجموعة من النازحين المسيحيين الذين تركوا ديارهم في محافظات ( بغداد والموصل وكركوك والبصرة ) وتوجهوا الى محافظة السليمانية واربيل والاديرة الموجودة في سهل نينوى بحثا ً عن الامن والسلام بعد الفاجعة الانسانية المروعة التي حدثت في كنيسة سيدة النجاة في بغداد.
والتقت الجمعية بالقس ايمن عزيز راعي كنيسة مار يوسف الكلدانية في محافظة السليمانية والتي تظيف ثلاثون عائلة نازحة وتوفر لهم السكن مع ثلاث وجبات للطعام يوميا ً بالاضافة الى تقديمها المساعدات في المجال الصحي والخدمي، وحسمت موضوع التعليم الدراسي لطلبة مدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية وتسعى لحسم موضوع طلبة مرحلة الجامعة وايجاد الوظائف للموظفين. وبلغ العدد الذي وصل الى هذه المحافظة ( 110 ) عائلة .. كما التقت الجمعية بعدد من النازحين الذين تحدثوا عن وضعهم المتردي والصعب في المناطق التي كانوا يعيشون بها وعن معاناتهم اليومية في وظائفهم ودوائرهم وجامعاتهم.

–  كما التقى السيد حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية في محافظة السليمانية بالسيد ماجد ابو الخير مسؤول العلاقات في منظمة كتاب بلا حدود الدولية فرع العراق.

–   وفي محافظة اربيل وفي مدينة عينكاوا ذات الغالبية المسيحية التقت الجمعية بعدد من النازحين واستمعت اليهم وعن معاناتهم. وبلغ عدد النازحين الى هذه المحافظة بحدود ( 532 ) عائلة.

–  والتقت الجمعية العراقية بالسيد فهمي متي سولاقا مدير ناحية عينكاوا للوقوف على آخر مستجدات وضع النازحين، وقدم شرحا ً مفصلا ً عن المساعدات الطارئه والتي توزع في بناية الناحية من منطلق انساني ووطني ، والمساعدات تاتي من محافظة اربيل ومنظمة الصليب الاحمر الدولية ومنظمة ( IOM ) وجمعية هلال الاحمر.
وتدعوا الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حكومة أقليم كردستان العراق بتسهيل عملية قبول الطلبة الجامعيين من ابناء النازحين في جامعات الاقليم .. وقبول الموظفين في دوائر الاقليم.

مؤتمر للسلام في الموصل


-18 \ 12 \ 2010 –   
بدعم من معهد السلام الامريكي ( USIP ) أقامت منظمة دريا لتطويرالمرأة والمجتمع في دهوك وبالتعاون مع جمعية الثقافة الكلدانية في القوش \ الموصل المهرجان الاول للسلام. تخلل المهرجان العديد من الكلمات والاناشيد والوحات الفنية والقصائد الشعرية والقيت بأللغات العربية والانكليزية والآرمية مع عمل مسرحي يدين الارهاب في العراق. ركز هذا المهرجان الى نبذ العنف والتطرف، والدعوة الى السلام والتآخي بين أبناء الشعب العراقي. هذا وشارك السيد حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية في هذا المهرجان والذي ساهم فية ايضا ً عدد من رجال الدين ونائب محافظ دهوك ومدير ناحية القوش ورئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ورئيس واعضاء جمعية الثقافة الكلدانية بالاضافة الى العديد من منظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام.

ندوة .. للمادة ( 140 ) من الدستور العراقي

– 16 / 12 / 2010 –  عقدت مؤسسة كاوا للثقافة الكردية في مدينة اربيل ندوة حول المادة 140 حاضر فيها السيد محمد خليل عضو مجلس محافظة كركوك .. والتي حضرها نخبة من مثقفي الحركة الادبية في الاقليم. وقد ساهم السيد حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية في مداخلة تحدث فيها عن النصوص والمواد القانونية في الدستور العراقي والمادة 140 وعن اهمية انعقاد التعداد العام للسكان.

 
ندوة حول مستقبل المسيحيين في العراق

 – 9 / 12 / 2010 – اقامت الكنيسة اللوثرية في ولاية مشيغان الامريكية احتفالا ً موسعا ً حول التعايش السلمي في العراقي بمناسبة اربعينية شهداء كنيسة سيدة النجاة. حضرها ممثلي الاحزاب والمنظمات العراقية العاملة في امريكا، وشخصيات عربية وامريكية ورجال دين من المسيحين والمسلمين .. ومثل الجمعية العراقيةلحقوق الانسان بهذه المناسبة السادة مؤيد المظفر ومحمود الطائي وعادل الاسماعيلي.
القىيت عدد من الكلمات بهذه المناسبة طالبت الحكومة والمجتمع الدولي بحماية المكونات في المجتمع العراقي وادانة الارهاب وكانت .. كلمة الشيخ هشام الحسيني مرشد مركز كربلاء الاسلامي وسماحة السيد حسن قزويني مرشد المجمع الاسلامي في امريكا والسيد مؤيد المظفر نائب رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان فيالولايات المتحدة الامريكية والسيد كاظم العميري ممثل حزب الامة العراقي والسيد عباس الوطان ممثل القائمة العراقية والشيخ عقيل الكعبي مدير موسوعة بني كعب .. كما القيت كلمة من ممثل الكنيسة اللوثرية ومنظمة السلام العالمي.

الكنيسة اللوثرية في مشيغان تقيم احتفالا ًللتعايش السلمي في العراق


) – 8 \ 12 \ 2010 –   تحت شعار – شعبنا .. مستقبلنا .. الى اين ) نظم اتحاد الادباء والكتاب السريان بالتعاون مع جمعية الثقافة الكلدانية ندوة نخبوية حول واقع ومستقبل المسيحيين في العراق. حضرها نخبة من المثقفين والاكاديميين ورجال دين وبرلمانيين واعلاميين.
الهدف من الندوة محاولة المساهمة في تحديد ملامح الواقع المسيحي في العراق، وتوضيح الصورة في المرحلة الراهنة وامكانية استشراق المستقبل، وتحديد العوامل الذاتية التي يمتلكها المسيحيون في العراق ومدى فاعليتها وتأثيرها في هذا الواقع الخطر الذي يمرون به.
ساهم في محاورها الاربعة كل من سيادة المطران بشار متي وردة راعي الابرشية الكلدانية في اربيل الذي تحدث عن ( دور الكنيسة وخطابها في المحن ) وفي المحور الثاني تحدث السيد حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية عن ( الاقليات في المواثيق الدولية ) موضحا ومستذكرا بالعديد من المواثيق والمعاهدات والصكوك الدولية التي سنها المجتمع الدولي وعصبة الامم والامم المتحدة التي تصب في اتجاه ضمان حقوق و وجود والحريات الاساسية وكرامة الانسان وخاصة الاقليات، وان العديد من هذه الاتفاقيات و المعاهدات قد وقع عليها العراق، ولكن لم يتم تفعليها لصالح الانسان العراقي. كذلك استعرض حقوق القوميات والاقليات في الدساتير العراقية، كذلك تطرق الى نماذج من الانتهاكات بحق الاقليات المختلفةمؤكدا على ضرورة الضغط باتجاه تفعيل  وتطبيق مضامين الاتفاقيات و المعاهدات الدولية التي وقعها العراق بما يخدم مصلحة العراقيين جميعا وخاصة ابناء الاقليات.كذلك شاركالسيد جمال عويد برلماني سابق بالحديث عن  ( واقع شعبنا في العراق الجديد ).ثم تطرق الدكتور سمير خوراني عن (  دور مثقفي شعبنا في المرحلة الراهنة ) وفي المحور الرابع والاخير طرح من قبل الاعلامي موفق حداد عن دور ( الاعلام .. واحداث اليوم ). هذا وادار الندوة السيد راوند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان.

نائب وزيرة الخارجية الامريكية يلتقي لجنة تنسيق منظمات الجالية العراقية في ولاية مشيغان

 – 8  \ 12 \ 2010 – شاركت السيدة سميرة كوري ممثلة ً عن الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية في الاجتماع الخاص الذي عقده السيد (مايكل كوربن) نائب مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون العراق مع لجنة تنسيق منظمات الجالية العراقية في ولاية مشيغان الامريكية. الهدف من اللقاء كان للاستماع الى اراء وملاحظات والافكار والمقترحات بخصوص معاناة وهموم وحقوق الشعب المسيحي في العراق، وكيف يجب ان يكون الدور الامريكي في العراق لدعم الاقليات. وفي مداخلة للسيدة كوري دعت الحكومة الامريكية بأيجاد حلول سريعة لانهاء محنتهم، وطالبت بتقديم المساعدات الانسانية الفورية للنازحين، وايجاد الحلول الدستورية لمنحهم منطقة آمنة او حكم ذاتيا ً او محافظةً خاصةً بهم.

حفل تأبين في مشيغان على ارواح شهداء سيدة النجاة

– 5 \ 12 \ 2010 –  أقام الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية حفلا ً تأبينيا ً كبيرا ً على أرواح شهداء كنيسة سيدة النجاة الذين نالوا الشهادة في 31 \ تشرين الثاني \ 2010 اثر اقتحام مجموعة ارهابية غادرة كنيسة سيدة النجاة في بغداد وقتل 47 مصليا ً وجرح 72 شخصا ً .. وتخللت هذه المراسيم عدد من الكلمات ومجموعة من التراتيل الدينية واغاني للشهداء والوطن وقصائد شعرية بالاضافة الى عرض افلام خاصة عن مجزرة سيدة النجاة ومعرض للصورة.  هذا وضم وفد الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية في هذا الحفل السادة مؤيد المظفر نائب رئيس الجمعية ومحمود الطائي وسميرة كوري وعقيل القفطان وماجدة القس يوحنان.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في محاضرة للمطران باسيليوس يلدو في ولاية مشيغان الامريكية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في محاضرة  للمطران باسيليوس يلدو في ولاية مشيغان الامريكية الوضع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + fourteen =