أخبار عاجلة
الرئيسية / نشاطات / الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تزور السجن المركزي في اربيل

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تزور السجن المركزي في اربيل

زار السيد حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية السجن المركزي في اربيل سجن ( المحطة ) ، ورافقه في هذه الزيارة السيد فهمي متي سولاقا مدير ناحية عنكاوا والسيد بولص شمعون رئيس جمعية الثقافة الكلدانية في اربيل.

ويسر أدارة الجمعية ان تصدر البيان التالي حول هذه الزيارة.

سجن المحطة تشرف عليه اربع وزارات وهي العدل – الداخلية – الصحة – العمل والشؤون الاجتماعية.

وتجول مندوب الجمعية في اقسام المحكومين وهي بفترات مختلفة كلا ً حسب جريمته وبلغ عددهم 390 نزيلا ً، وتحدث معهم عن الخدمات التي تقدمها لهم ادارة السجن وهذه الاقسام تابعة الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ( دائرة اصلاح الكبار ). ولم توجد لديهم اي اعتراض حول الطعام وهي ثلاث وجبات في اليوم او الحمامات وفيها ماء حار وبارد او النظافة وهي الصفة البارزة في هذا السجن او

زيارات اهاليهم وهي اسبوعية منتظمة، اوالمكالمات الهاتفية حيث لديهم هاتف مركزي يتكلمون عشرة دقائق بين يوم والاخر او ممارسة طقوسهم الدينية ، ولديهم راتب شهري قدره ( 30000 ) ألف دينار بعد السنة الاولى من محكوميته يمنح هذا المبلغ، وتوزع لهم سنويا ً بدلتين واحدة صيفية والاخرى شتوية، بالاضافة الى وجود التيار الكهربائي اربعة وعشرون ساعة في اليوم، وكانت لديهم مشكلة في الازدحام في قاعات المنام.

كما زار قاعات الموقوفين على ذمة التحقيق، وبلغ عددهم 316 موقوفا ً وكل موقوف في هذا السجن موقوف بامر القاضي ولا يوجد اي موقوف بدون امر من المحكمة كما لم يوجد من بينهم اي موقوف بسبب الاتجاه السياسي، وعند الاستفسار معهم عن مشاكلهم كانوا يعانون من نقطتين الاولى الازدحام والثانية التأخير في حسم قضاياهم .

ثم تجول ايضا ً في قاعة المكتبة وقاعة الكومبيوتر والقاعة الرياضية، وادارة السجن تنظم دورات للسجناء في التوعية واللغة الانكليزية وتعليم اساسيات استعمال الكومبيوتر.

كما لديهم مركز صحي، ويوجد فيه اطباء للاختصاصات الجلدية والاسنان وطب العام، بالاضافة لديهم قاعة حديثة لغسل ملابسهم وبطانياتهم وبقية حاجياتهم.

يوجد صندوق خاص لشكاوي السجناء والمفتاح لدى رئاسة وزراء حكومة الاقليم ويفتح مرة واحدة في الشهر.

وابلغ مدير السجن الوفد بان حكومة الاقليم ستنتهي في شهر آب من عام 2010 من بناء سجن خاص للمحكومين وسجن خاص للموقوفين وبمواصفات دولية.

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في محاضرة للمطران باسيليوس يلدو في ولاية مشيغان الامريكية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في محاضرة  للمطران باسيليوس يلدو في ولاية مشيغان الامريكية الوضع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × one =