أخبار عاجلة
الرئيسية / الندوات / الجمعية العراقية اقامت ندوة جماهيرية حول الاستفتاء وحقوق المكونات

الجمعية العراقية اقامت ندوة جماهيرية حول الاستفتاء وحقوق المكونات

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية

 اقامت ندوة جماهيرية حول الاستفتاء وحقوق المكونات

لاهمية موضوع الاستفتاء على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي استضافت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية فرع أقليم كوردستان العراق ” IHRSUSA ” عضو المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان، في قاعة فندق ( كارلو في فاري ) بمدينة عنكاوا في محافظة اربيل المستشار الاعلامي في مكتب الرئيس مسعود البارزاني ” كفاح محمود ” في محاضرة قيمة تحت عنوان:

”  كوردستان بين الاستفتاء والاستقلال وحقوق المكونات “

 استهل رئيس الجمعية حميد مراد الترحيب بالحضور المتميز من المهتمين بالشأن العام، يتقدمهم عدد من اعضاء مجلس النواب العراقي وبرلمان كوردستان، واعضاء من مجالس المحافظات، ومندوبي الاحزاب، ومدير ناحية عنكاوا، ورؤساء المنظمات المجتمع المدني، والاكاديمين والصحفيين .. ثم دعا الحضور الى الوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء الشعب العراقي شهداء الحرية، وعلى روح عضو الجمعية العراقية الفقيد عادل عكاشي الذي وافته المنيه مؤخرا ً في مدينة ديترويت .. بعدها تطرق عن ميثاق الامم المتحدة في المادة ( 55 ) التي تنص على حق تقرير المصير وضمان الحريات الاساسية، وانهاء كافة اشكال التمييز .. الى جانب العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية لسنة 1966 .. والقرار 1514 لعام 1960 .. وقرار رقم 2787 في عام 1972 الصادر عن الجمعية العمومية للإمم المتحدة الذي ينص على حق الشعوب في تقرير المصير والحرية والاستقلال وشرعية نظامها بكل الوسائل المتاحة لها والمنسجمة مع ميثاق الأمم المتحدة .. ثم قدم نبذه عن المحاضر.

وتناول الكاتب والباحث السياسي كفاح محمود في محاضرته الاستفتاء الذي سيجري في ” 25 / ايلول المقبل ” في الاقليم وقدم نبذة تاريخية عن الحاق كوردستان بالمملكة العراقية في مطلع عشرينيات القرن الماضي، واوضح من ان الكوردستانين لم يتلقوا منذ تاسيس الدولة العراقية سوى الحروب والتغيب والنزوح القسري والهجرة واستعمال السلاح الكيمياوي .. ثم تحدث عن مواقف كافة الاحزاب الكوردستانية في موضوع الاستفتاء .. وتطرق الى الخلافات والتراكمات مع المركز والسلوكيات غير الدستورية الى جانب الخطاب السياسي والتحريضي الذي مورس ضد الاقليم .. واكد على اهمية اعطاء الضمانات للمكونات، وان تكون هناك شراكة حقيقية للمكونات الكوردستانية من خلال الدستور .. كما عرج على موضوع الرواتب والمستوى المعاشي للافراد والحالة الاقتصادية العامة في الاقليم.

بعد ذلك فتح باب الحوار والمداخلات ودارت مناقشات مستفيضة مع الجمهور الذي تفاعل بشكل كبير مع موضوع المحاضرة ومستقبل الاقليم والتحديات التي تواجهه وستواجهه مستقبلا خاصة وهو يعاني من مشاكل مع المركز اضافة الى الازمة المالية والسياسية وان الحرب مع داعش ما تزل قائمة وان كانت قد تحطمت التها العسكرية لكن بيئتها ما تزال تشكل تحديا كبيرا مع وجود مئات الالاف من النازحين في الاقليم.

وتتقدم الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية بالشكر والتقدير الى السادة في وسائل الاعلام الذين قاموا بتغطية اعمال الندوة كل من ” قناة عشتار الفضائية – قناة العراقية – قناة الحدث – قناة كوردستان تي في – قناة سورويو الفضائية – قناة العربية – وقناة فلوجة الفضائية – وراديو سوأ – ووكالة عرب 24 “.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

24/تموز/2017

شاهد أيضاً

حميد مراد؛ التزام الدَّولة بمعايير حقوق الانسان يجنب البلاد التدخُّلات الخارجية

حميد مراد؛ التزام الدَّولة بمعايير حقوق الانسان يجنب البلاد التدخُّلات الخارجية – الحقد والتطرف الديني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × three =