أخبار عاجلة
الرئيسية / المحاضرات والورش / الجمعية العراقية تشارك في ورشة عمل حول تعزيز العلاقة بين البرلمان والمنظمات المدنية

الجمعية العراقية تشارك في ورشة عمل حول تعزيز العلاقة بين البرلمان والمنظمات المدنية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في ورشة عمل

حول تعزيز العلاقة بين البرلمان والمنظمات المدنية

شارك سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان السيد حميد مراد في ورشة عمل اقامها المعهد العراقي (IRAQI FOUNDATION) بالتعاون مع الشركاء الدوليون ” GPG ” البريطانية (GLOBAL PARTNERS GOVERNANCE) المختصة بالعمل مع البرلمانات حول التشريعات والقوانين وتفعيل عمل البرلمان .. اقيمت الورشة في فندق روتانا الدولي بمشاركة (11) برلماني يمثلون لجان مختلفة، يتقدمهم نائب رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور بشير حداد، و(5) منظمات مجتمع مدني، ومدراء مكاتب البرلمان في المحافظات.

وعقد المنظمون اربعة ورش موزعة حسب التالي:
الاولى : لأعضاء مجلس النواب جرى فيها استعراض كيفية تنظيم عمل البرلمان ووضع جدول الاعمال الخاص به .. كيف يصدر البرلمان القرارات من خلال تمرير الاقتراحات .. العملية التشريعية .. الاليات الرئيسية للرقابة البرلمانية على السلطات التنفيذية ويشمل ذلك الاسئلة والاستجوابات والبيانات الوزارية .. عمل لجان التدقيق البرلماني .. تمثيل مصالح الناخب.

والثانية : لمنظمات المجتمع المدني وجرى نقاش وحوار مطول حول العديد من المحاور وكانت في مقدمتها التحديات والصعوبات التي تواجه عمل المنظمات، وكيفية تعاونها مع مجلس النواب العراقي وتطويرها في قضايا تخص التشريعات، وصعوبة الوصول الى مبنى البرلمان والعمل مع اللجان المختصة .. ومشكلة تنظيمية تتمثل بانتهاء دور النائب عند انتهاء الدورة البرلمانية الذي يضيع كل الجهود السابقة والبدء مع نائب اخر في الدورة المقبلة ومن جديد .. عدم وجود الية مستمرة للنواب بعد كل مرحلة .. والثالثة : بين اعضاء مجلس النواب ومنظمات المجتمع المدني.

والرابعة : بين منظمات المجتمع المدني ومدراء مكاتب البرلمان في المحافظات .. جرت فيها مناقشات حول كيفية التنسيق بين مدراء مكاتب كل محافظة مع المنظمات المدنية المتواجدة فيها الى جانب التعاون في مجال تبادل الخبرات ومناهضة الفساد، وتوفير الخدمات الاساسية وفرص العمل، المصالحة المجتمعية، ملف النازحين واعادة بناء المدن المدمرة وقضايا المواطنين العامة.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

10/آب/2019

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية تشارك في ندوة حقوقية نظمتها جامعة اربيل الدوليَّة

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في ندوة حقوقية نظمتها جامعة اربيل الدوليَّة – يجب على جميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − four =