أخبار عاجلة
الرئيسية / نشاطات / ندوة موسعة لمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي والحوار في جامعة بيان

ندوة موسعة لمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي والحوار في جامعة بيان

ندوة موسعة لمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي والحوار في جامعة بيان

نظم البيت الثقافي في اربيل التابع لوزارة الثقافة العراقية ندوة موسعة بمناسبة ” اليوم العالمي للتنوع الثقافي والحوار ” في قاعة نوروز بالتعاون مع جامعة بيان في مدينة اربيل.

حاضر في الندوة شخصيات مهتمة بشؤون المكونات العراقية وهم ؛ الدكتور رمزي روفائيل بروراري والباحث الدكتور عصام خلف الزهيري والسادة رجب عاصي الكاكايي وغانم الياس سليم .. وقدم السادة المحاضرون اوراقا ً مهمة حول حوار اتباع الديانات والسلام وعناصر العيش المشترك .. كما استعرضوا التحديات وجرائم تنظيم داعش الارهابي .. واكدوا على ان التسامح هو اساس السلام وبدون التسامح لا يوجد سلام .. ويعتبر التسامح احد المبادئ الانسانية والاخلاقية التي تقوي الاواصر وان تكون هناك ابواب واسعة تُشجيع الحوار بين ابناء المجتمع المتنوع .. وطالبوا بإيقاف خطاب الكراهية والحقد والبحث عن المشتركات للتعايش وبث ثقافة مشتركة بين الاطياف العراقية، وان الاعتراف بالأقليات يساهم في النهوض بواقع التعايش واحترام الاخرين .. وعلى الجهات المختصة كتابة التاريخ بحيادية والتعريف بالأديان والمذاهب في المناهج الدراسية .. علما ان المناهج الحالية خالية من التعريف بالمكونات والاديان .. ولن تشير لفلسفة التعايش وقبول الاخر الى جانب الاحترام المتبادل مما يتطلب وضع اليات جديدة للحفظ على خصوصيات المكونات .. وتناولوا كذلك ضرورة سن تشريعات جديدة تدعم طموحات ابناء المكونات وتعزيز مكانتهم في البلاد.

وفي مداخلة لسكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد ” اكد ان اعداء العراق قد استطاعوا اختراق المجتمع العراقي من خلال اتباعهم بزرع الفتنة والنهج الطائفي، وطالب بعمل مشترك تشترك فيه جميع الاطراف السياسية والمؤسسات الدينية والاعلامية ومنظمات المجتمع المدني والمثقفين بالتصدي للأفكار الدخيلة واعادة الثقة للُّحمة الوطنية، وان تقوم الحكومة بتغير المناهج، وتفعيل المواد القانونية ضد كل من يحاول زرع الفتنة بين الاطياف العراقية الاصيلة ” واثنى على مبادرة وزارة الثقافة بإقامتها مثل هذا النشاط التعريفي بخصوصية المكونات العراقية في الجامعات وطالب ايضا بان تكون هناك ندوات توعية مشابهة لمدارس المتوسطة والاعدادية.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

17/ أيار/2019

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية تشارك في امسية للشاعر شوقي بزيع

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في امريكا  تشارك في امسية للشاعر شوقي بزيع تلبية ً لدعوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × four =