الرئيسية / نشاطات / الجمعية العراقية تشارك في الذكرى ( 39 ) لجينو سايد الكرد الفيليين

الجمعية العراقية تشارك في الذكرى ( 39 ) لجينو سايد الكرد الفيليين

الجمعية العراقية تشارك في الذكرى ( 39 ) لجينو سايد الكرد الفيليين

شارك سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد في الحفل الاستذكاري الكبير الذي اقيم تحت شعار ” جريمة بِكتمان ” بمناسبة الذكرى ( 39 ) لجينو سايد والابادة الجماعية للكرد الفيليين والذي نظمته وزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كوردستان بالتعاون مع منظمة بشتكو في قاعة وزارة الثقافة بمدينة اربيل.

وقف الحضور دقيقة صمت حداد اجلالا ً واكراما ً لإرواح الشهداء الابرار شهداء العراق .. ثم القيت عدد من الكلمات كانت في مقدمتها :

– كلمة الرئيس مسعود البارزاني القاها ممثله السيد محمود محمد.

– كلمة وزارة الشهداء والمؤنفلين القاها وكيل الوزارة برفان حمدي.

– كلمة منظمة بشتكو القاها رئيس المنظمة احمد عز الدين .. اكدوا خلال كلماتهم على الظلم والاجراءات التعسفية والتطهير العرقي الذي تعرض له الفيليون من قبل النظام السابق من عمليات ترحيل من مناطقهم الاصلية وتسفيرهم وتجريدهم من جنسيتهم العراقية ومصادرة ممتلكاتهم وزج شبابهم في السجون الى جانب حملات الاعدام ودفنهم في مقابر جماعية وكانت ابرز هذه الحملات في 4 / نيسان / 1980 .. كما طالبوا بإنصاف هذه الشريحة ونيل حقوقها المشروعة من خلال تحديد مصير الشهداء والمفقودين وتعويض ذوي الضحايا وجميع المتضررين.

كما تخلل الحفل تقديم ورقتين مهمتين من قبل البروفيسور خليل اسماعيل، ومسؤول مؤسسة شفق للثقافة والاعلام علي حسين فيلي حول المعاناة المؤلمة والانتهاكات الجسيمة التي تعرض لها الفيليون في العراق .. فضلا ً عن مقطوعات سمفونية حزينة وعدد من القصائد، ومعرضا ً للصور الفوتوغرافية للشهداء وعمليات التهجير.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

 في الولايات المتحدة الامريكية

7 / نيسان / 2019

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية تقدم التعازي للقنصلية العراقية في ديترويت

الجمعية العراقية لحقوق الانسان  تقدم التعازي للقنصلية العراقية في ديترويت شارك وفد من الجمعية العراقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − three =