أخبار عاجلة
الرئيسية / المحاضرات والورش / في محاضرة له عن معايير حقوق الانسان؛ حميد مراد يدعو الى تكريس مفهوم التعايش وعدم الالغاء الاخر

في محاضرة له عن معايير حقوق الانسان؛ حميد مراد يدعو الى تكريس مفهوم التعايش وعدم الالغاء الاخر

في محاضرة له عن معايير حقوق الانسان؛ حميد مراد

يدعو الى تكريس مفهوم التعايش وعدم الالغاء الاخر

ضمن حملة تعزيز واحترام حقوق الانسان وحرياته الاساسية القى رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد محاضرة ً في ثانوية عنكاوا المختلطة في اربيل.

رحب مدير الثانوية السيد دلدار حبيب صليوا بالمحاضر ، واثنى على هذه المبادرة القيمة .. بعدها شكر حميد مراد مدير تربية الاطراف السيد فهمي صليوا بابكة وادارة الثانوية والسيد عبد الخالق زنكنة المنسق العام للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان ، والسيد فيصل محمد مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في محافظة نينوى ، والكوادر التدريسية والطلبة المشاركين في هذه المحاضرة.

تناول مراد في محاضرته عدد من القضايا عن المعايير ومفهوم حقوق الانسان ومبادئها الاساسية والتي تاتي في مقدمتها حفظ كرامة الانسان وحرية التعبير والمساواة والعدالة بغض النظر عن العرق أو الجنس او اللون .. واوضح اسباب ظهور الاصوات التي تنادي بحقوق الانسان .. نتيجة المظالم التي تعرض لها الإنسان من العبودية وهدر لكرامته، وتقييد لحريته، والنضال من اجل اقرار مبدأ المساواة وانهاء التمييز والتحرر من الظلم .. كما قدم نبذة تاريخية عن النصوص والقوانين والمواثيق وفي مقدمتها مسلة حمورابي ، والنصوص اليونانية والرومانية ، والوصايا العشرة للعهد القديم وتعاليم المسيحية والاسلامية والمندائية والزرادشتية والايزيدية وبقية الاديان التي تدعو للمساواة والسلام وصولا ً الى القانون الاساسي او الدستور الامريكي ، والقانون الفرنسي لعام (1789) وميثاق الامم المتحدة لعام (1945)، والاعلان العالمي لحقوق الانسان في (1948) ، واتفاقية مناهضة التمييز العنصري لسنة 1955والعهدين الدوليين لعام (1966) ، واتفاقية حقوق المرأة لسنة 1979 ، واتفاقية مناهضة التعذيب لسنة 1984 ، واتفاقية حقوق الأطفال لسنة 1989 فكل هذه العهود والاتفاقيات كانت لضمان السلم العالمي وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والانسانية واحترام قيم حقوق الانسان.

كما قدم لمحة عن الدساتير العراقية كالدستور الاساسي لعام (1925) الذي صوت عليه مجلس الاعيان العراقي – ومن ثم توالت الدساتير المؤقتة اعوام ( 1958 – 1963 – 1964 – 1968 – 1970 – قانون ادارة الدولة للفترة الانتقالية 2004 – وفي عام 2005 كدستور دائم للدولة الذي صوت علية الشعب العراقي ).

بعد ذلك استعرض التعريف بنصوص القانون الدولي العام ، و القانون الدولي الإنساني ودور المنظمات الدولية والمحلية في الدفاع عن حقوق جميع البشر بعيدا ً اي أية اعتبارات.

ثم طالب الحضور بالاهتمام بالدراسة ، وتجنب الازدواجية ، واحترام الرآي الاخر ، والابتعاد عن اقصاء الاخرين وان يكونوا محبين ومتسامحين .. واعطاء الوقت لكسب المعلومات العامة والثقافة والمطالعة.

وفي ختام الندوة قدم عدد من الطلاب والطالبات اسئلة ومداخلات حول عدد من القضايا المهمة لملف حقوق الانسان وفي مقدمتها المرأة والاسرة ، والتمييز في الوظائف ، وموضوع التعليم.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

25/تشرين الثاني/2017

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية لحقوق الانسان ترعى مهرجانا ً للسلام والتسامح بالتعاون مع مؤسسة نور الانسانية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان ترعى مهرجانا ً للسلام والتسامح بالتعاون مع مؤسسة نور الانسانية نظمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + one =