الرئيسية / نشاطات / الجمعية العراقية تتجول في ناحية برطلة وكوكجلي وخزنه وبازوايا المحررة

الجمعية العراقية تتجول في ناحية برطلة وكوكجلي وخزنه وبازوايا المحررة

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية

 تتجول في ناحية برطلة وكوكجلي وخزنه وبازوايا المحررة

قام رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان حميد مراد بجولة في ناحية برطلة التابعة الى قضاء الحمدانية احد الاقضية الخمسة التابعة الى محافظة نينوى .. وناحية برطلة تعتبر مدينة مشتركة للمكونات مثل ” المسيحيين والشبك والعرب والتركمان والكاكائية والاكراد ” .. كان عدد نفوسها قبل احتلال تنظيم داعش الارهابي لها في 6/آب/2014، وتحررت في 20/تشرين الاول/2016 .. قد بلغ ما بين (52 الى 60 ) الف نسمة .. منهم (21) الف في المركز، والمتبقي موزعين على (17) قرية تابعة لها.

وهذه المناطق تعرضت الى اعتداءات مدمرة، وعمليات سرقة وحرق وتخريب طالت الكنائس والدور السكنية، والممتلكات التجارية للمواطنين، والمباني الحكومية والمجمعين السكنيين. وخلال تجوالها وثقت الجمعية العراقية حجم الدمار الذي طال السوق العام في مركز الناحية حيث تم تدميره بصورة كبيرة الى جانب الدمار الذي تعرضت له البيوت والمحلات في الافرع القريبة من هذا السوق، وتوجد لغاية الان منازل فيها مفخخات لم يتم معالجتها وقد وضع عليها عبارات من قبل القوات الامنية المحررة من ان البيت ” مفخخ ” .. كما شوهد وجود الانفاق وفتح الجدران بين الدور السكنية .. واغلب الكنائس والمنازل مسروقة ومحروقة والعبث فيها واضح ومنها ما تم تدميرها .. ورصدت الجمعية جريمة الاعتداء على حرمة المقابر الخاصة بالشعب المسيحي .. وتخريب خطوط الكهرباء .. مع وجود خطابات طائفية واستفزازية على جدران المدينة.

كما وثقت الجمعية العراقية لحقوق الانسان الدمار الكبير الذي ضرب مجمع الحياة الخاص بالنازحين المسيحيين في برطلة حيث بلغت خسائره اكثر من ( 97 % ) .. كما شاهدت مجمع المحبة وما تعرض له من عمليات سلب وحرق للممتلكات مع وجود نفق يمتد الى مناطق اخرى.

وفي الشوارع الرئيسية باشرت اجهزة الدّولة المختصّة بحملة بتنظيف المركز من الانقاض والنفايات، والمخلفات الناتجة من عملية التحرير .. والتي تعتبر مبادرة جيدة لتسهيل عملية تقديم الخدمات الاساسية، والاستعداد لدوائر القضاء باستقبال طلبات المواطنين المتضررين لتعويضهم.

بعد ذلك توجهت الجمعية العراقية الى مناطق : خزنه – بازوايا – كوكجلي ” المحررة القريبة من مدينة الموصل، والتقت بعدد من النازحين الفارين من قبضة تنظيم داعش الارهابي .. عبروا عن استيائهم من الاجراءات القمعية لعناصرهم الاجرامية التي يقومون بها ضد المواطنين، كما تحدثوا عن الجرائم والإعدامات الصورية التي تم تنفيذها ضد الابرياء امام الناس في مناطق باب الطوب – الميدان – والمجموعة الثقافية ومناطق اخرى من محافظة نينوى.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

15/تشرين الثاني/2016

شاهد أيضاً

معرض فني لدعم ضحايا فاجعة الحمدانية في امريكا

معرض فني لدعم ضحايا فاجعة الحمدانية في امريكا نظمت منظمة نهضة نينوى معرضا ً فنيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 18 =