أخبار عاجلة
الرئيسية / نشاطات / الجمعية العراقية .. تتجول في المدن المحررة

الجمعية العراقية .. تتجول في المدن المحررة

 الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية

 تتجول في المدن المحررة

 

 

تجول رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد في المدن المحررة من قبضة تنظيم داعش الارهابي حيث زار احياء ” قضاء الحمدانية – وبلدة كرمليس – وقرية آغاجانيان ” التابعة لمحافظة نينوى.

ولغرض رصد وتوثيق ما تعرضت له هذه المناطق من جراء ما قامت به عناصر تنظيم داعش الارهابي من اضرار جسيمة للبنية التحتية والممتلكات العامة بلغت من ( 70 – 80%  ).

 حيث تعرضت المراكز الخدمية ونخص منها بالذكر مستشفى الحمدانية العام والتي تم احراق أجزاء منها وسرقة محتوياتها من أجهزة طبية وأسّرة وادوية وبقية المستلزمات الطبية فضلاً عن الاوراق والوثائق.

 وجود اعتداء واضح على الكنائس والاديرة وتعرضها للسرقة والحرق مع تدمير اجزاء كبيرة منها.

 وتدمير جانب كبير من بناية جامعة الحمدانية .. ومدرسة الطاهرة.

 سرقة المحلات والاسواق التجارية وحرقها.

 وقد طال التخريب كذلك خطوط الكهرباء نتيجة اسقاط الاعمدة الكهربائية واتلافها في الشوارع الرئيسية من القضاء.

 فيما يخص ممتلكات المواطنين من المنازل والمحلات التجارية الواقعة على الشوارع الرئيسيّة والقريبة منها في قضاء الحمدانية وبلدة كرمليس، فقد تعرضت الى التهديم بدرجات أكبر من المنازل والمحلات الكائنة في المناطق الفرعية، حيث تم تدميرها وهدمها وحرقها وسرقتها.

 وفي قرية آغاجانيان الارمنية والمكونة من 20 منزلا ً، رصدنا خلال تجوالنا هدم جدران المنازل داخل البيوت لتكوين طريق للمرور بينها، واتلاف ممتلكات واثاث المواطنين .. وفي المنزل الاخير من القرية يوجد نفق بعمق 7 أمتار و بطول 1-2 كيلومتر يؤدي الى خارج القرية باتجاه كرمليس.

 وتمت مشاهدة العديد من السيارات المفخخة والتي تم تفجيرها بالإضافة الى البيوت الكثيرة المهدمة.

– وخلال التجوال التقى رئيس الجمعية بالعديد من المقاتلين اذ حيّا انتصاراتهم وتمنى لهم سلامة العودة الى عوائلهم.

 وكذلك التقى رئيس الجمعية القنصل الفرنسي السابق في أربيل د. فريدرك تيسو، وقدم له الشكر الجزيل لشخصه وللشعب الفرنسي على هذه الزيارة، طالباً الوقوف مع ابناء شعبنا من أجل اعادة إِعمار المناطق المحررة.

 المباشرة من قبل منتسبي مديرية شرطة القضاء.

 وقد رصدت الجمعية ان ما نسبته 90% من منازل المواطنين مسروقة او تم تلف محتوياتها والعبث فيها .. الى جانب تدمير عدد كبير من البيوت وحرقها وكذلك المحلات التجارية التي تعرّضت للسرقة وتكسير ما بداخلها كما ان بعضها مدمر.

تناشد الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية الحكومة العراقية بالإسراع في تأمين المناطق المحررة وتنظيفها من الالغام والعبوات الناسفة والمتفجرات والمخلفات الحربية والسواتر الترابية، ورفع الانقاض، والعمل على عودة الماء والتيار الكهربائي، وتحديد ميزانية عاجلة للمناطق المحررة لإعادة بناء البنية التحتية للمدن التي دمرها الارهاب، وكذلك تشكيل لجان مناطقية لتحديد خسائر المواطنين وتعويضهم بالسرعة الممكنة لكون اغلب النازحين فقدوا كل ما يملكون اثناء نزوحهم القسري.

 وخلال الزيارة التقت قناة عشتار الفضائية برئيس الجمعية الذي حيا دورها المتميز في تغطية عمليات تحرير مدن شعبنا من قبضة داعش، وطالب جميع الاطراف بالاهتمام بمناطق الاقليات لكونها المتضرر الاكبر، موضحاً انّ سبب الزيارة هي للوقوف على حجم الدمار الذي اصاب المدن المحررة وتوثيقها، وايصالها الى جميع المحافل المحلية والدولية.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

4/تشرين الثاني/2016

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في محاضرة للمطران باسيليوس يلدو في ولاية مشيغان الامريكية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في محاضرة  للمطران باسيليوس يلدو في ولاية مشيغان الامريكية الوضع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + thirteen =