أخبار عاجلة
الرئيسية / البيانات / بيان – سنتان على جريمة الابادة الجماعية بحق اهلنا في سنجار وسهل نينوى

بيان – سنتان على جريمة الابادة الجماعية بحق اهلنا في سنجار وسهل نينوى

بيان – سنتان على جريمة الابادة الجماعية بحق اهلنا في سنجار وسهل نينوى

    نستذكر في الثالث والسادس من اب 2016  ذكرى مرور سنتين على أشرس جريمة ابادة جماعية بحق المكونات العراقية من الإيزيديين والمسيحيين والتركمان والشبك والكاكئيين وغيرهم في اطراف الموصل ، حيث تعرضوا الى كوارث وجرائم يندا لها الجبين .

   سنتان وما زال جرح تلك المكونات ينزف دماً ، وما زال الكثيرين بعيدين عن بيوتهم ولم يعودوا اليها رغم تحرير سنجار ، ومرتكبوا الجرائم طلقاء لحد الان ، وما زلنا ننتظر محاكمة الهاربين ممن تركوا ارض المعركة من دون أن ينبهوا الساكنين من الابرياء العزل للخطر ، فما زالت الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان والمجتمع الدولي يحاولون جهد امكاناتهم لإعادة العوائل المهجرة واعادة بناء المناطق المحررة  .

    سنتان استبيحت فيها كل مكونات محافظة نينوى ، والجميع يعلم أن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وكثير من الدول الاوروبية واميركا اعترفوا واقروا بالإبادة الجماعية للإيزيديين والمسيحيين ، ولكن تبقى واجبات كثيرة أخرى لمحو الكارثة واثارها  ، لعل أولها توثيق المواقف والوقائع وتسليمها إلى المحكمة الدولية في لاهاي لاتخاذ الإجراءات في ضوء إقرار ما جرى كونه من جرائم الابادة الجماعية التي اُرتُكبت بحق المكونات العراقية .. وإذا كان ذلك يتطلب وقتا وجهدا فإن الجراحات الفاغرة لا يمكن أن تبقى في انتظار روتين المكاتب البيروقراطية والقرارات ، بل يجب بذل ما ينبغي لحسم الموقف ومعالجة الجراحات قبل أن نجابه بمزيد من التداعيات لها .

   من كل هذا وفي ضوئه ، نطالب نحن أعضاء المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان ونناشد الجهات الدولية والاقليمية والمنظمات العالمية العاملة في حقل الاغاثة والدفاع عن حقوق الانسان بالمطالب التالية : –

1. تكثيف الجهود لحسم قضية انقاذ النساء الإيزيديات والمسيحيات وغيرهن المختطفات المتواجدات تحت سياط العبودية للجلادين الدواعش ، وإحالة المتهمين بجريمة استرقاق النساء وانتهاك كرامتهن إلى إجراءات محاسبة لداعش الإرهابية وإيقاع أقصى العقوبات التي وضعت لجرائم ضد الانسانية .

2. استكمال أوجه رعاية النازحين بمواصلة العمل من أجل حل ازماتهم المأساوية ومعالجة مشكلاتهم في مخيماتهم وتوفير الشروط والمستلزمات والخدمات الانسانية والصحية والتعليمية الضرورية لهم ، ولابد كذلك من المباشرة في إعادتهم الى ديارهم وتعويضهم بشكل عادل عن الخسائر المادية والمعنوية ، والاستمرار في الحملات الوطنية والدولية من أجل توفير تلك الحماية اللازمة لمناطقهم  حتى زوال الخطر تماما ، مع ضمان إعادة تأهيل تلك المناطق في بناها التحتية وبكل ما يوفر سلامة إعادتهم الطوعية إليها .

3.  ينبغي تعزيز الجهود في توفير الرعاية النفسية والصحية الخاصة بالمختطفات اللاتي تم انقاذهن وعودتهن الى احضان عوائلهن من خلال برامج نفسية خاصة ومراكز تأهيلية متخصصة بذلك او التنسيق مع المراكز التأهيلية النفسية في اوروبا وغيرها لعلاجهم ، إضافة إلى معالجة الأطفال الذين تعرضوا للصدمات النفسية والعصبية .

4.  نطالب الجهات المختصة في الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان حسم موضوع الجاهزية لتحرير محافظة نينوى واتخاذ قرار السقف الزمني الأنجع لاستعادة المناطق المحتلة من الارهابيين الدواعش بالكامل ، فاستمرار الاستباحة يعني استمرار الاستغلال الهمجي ومنطق الاستعباد والإذلال وإعادة إنتاج عناصر الجريمة وترسيخ تهديداتها ومخاطرها .

5. نطالب بمناسبة الذكرى الثانية للجريمة ، كل الجهات المحلية والدولية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمحو آثار تلك الجريمة التي نؤكد على طابعها كونها من جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتغيير الديمغرافي الذي وقع زوراً بحق المكونات باسم الإسلام ، مؤكدين المطالبة أيضا بتحريك هذه القضية في داخل اروقة المحكمة الدولية في لاهاي .

6. نطالب الجهات المختصة بمحاكمة عادلة لكل من ترك ارض المعركة أو أصدر أمرا بانسحاب القوات الاتحادية وغيرها وكان سببا في وقوع الكارثة وبتفعيل تقرير لجنة التحقيق بهذا الخصوص .

7. الاسراع في انضمام العراق  الى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية والإنسانية في العراق ، لتحريك الدعوى ضد مرتكبي هذه الجرائم .

     إننا في المنتدى العراقي لحقوق الانسان نواصل عملنا الحثيث ومثابرتنا من أجل معالجة وتلافي تلك التداعيات الخطيرة ، وسنواصل جهدنا حتى يتحقق للانسان العراقي كافة حقوقه وحاجاته ومطالب وجوده الحر الكريم ، في وطن يصون كرامته ويرتقي بالاستجابة لمعاني إنسانيته ، ونحث اليوم بهذه المناسبة الاليمة كافة المنظمات والجمعيات الحقوقية والمدنية لتوحيد جهودها من أجل هذه الغاية السامية .

المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان

       8 / آب / 2016

الموقعون  :

1- هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق – هولندا – اربيل

2- المرصد السومري لحقوق الانسان – هولندا

3- الجمعية العراقية لحقوق الانسان – امريكا

4- منظمة الدفاع عن حقوق الانسان في المانيا – اومريك

5- الجمعية العراقية لحقوق الانسان / بغداد

6- جمعية المواطنة لحقوق الانسان / العراق

7- منظمة حمورابي لحقوق الانسان / العراق

8- منظمة راستي لحقوق الانسان / العراق

9- جمعية الرافدين لحقوق الانسان في العراق

10- الجمعية العراقية للمتقاعدين – العراق

11- رابطة مدربي حقوق الانسان / العراق

شاهد أيضاً

الحرائق تحصد ارواح المواطنين العراقيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + 8 =