أخبار عاجلة
الرئيسية / المحاضرات والورش / الجمعية العراقية لحقوق الانسان اقامت جلسة حوارية لمناسبة الذكرى الثانية لمأساة سنجار وسهل نينوى

الجمعية العراقية لحقوق الانسان اقامت جلسة حوارية لمناسبة الذكرى الثانية لمأساة سنجار وسهل نينوى

الجمعية العراقية لحقوق الانسان اقامت جلسة حوارية

لمناسبة الذكرى الثانية لمأساة سنجار وسهل نينوى

 

بمناسبة الذكرى الثانية لمأساة احتلال تنظيم داعش الارهابي لمدن سنجار وسهل نينوى نظمت الجمعية العراقية لحقوق الانسان فرع اقليم كوردستان جلسة حوارية لمناقشة مرحلة ما بعد داعش .. على قاعة المركز الاكاديمي الاجتماعي في مدينة عنكاوا بمحافظة اربيل.

في البدء رحب رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان حميد مراد بالحضور المتنوع من مندوبي التنظيمات السياسية والمدنية، ونخبة من الشخصيات الاكاديمية .. ثم دعا للوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء الشعب العراقي شهداء الحرية.

– المحور الاول : استهل القاضي رحيم العكيلي في محاضرته عن الجانب القانوني وابعاده لمرحلة ما بعد داعش .. وعن تكوينات محافظة نينوى والجرائم التي ارتكبت بحقهم .. ورغبة اكثر من طرف بتكوين اكثر من محافظة او انشاء اقليم خاص .. واوضح عن وجود قضايا سياسية وليست قانونية في موضوع المناطق المتنازع عليها .. وهناك اطراف تبحث عن مكاسب بعد انهاء وجود داعش .. كما عرج عن سبب عدم انضمام العراق الى محكمة الجنايات الدولية .. وركز على العمل لمنع ارتكاب جرائم اخرى ضد الابرياء من ابناء الشعب العراقي من خلال تحقيق العدالة في المرحلة المقبلة.

– وفي المحور الثاني: قدم الدكتور حبيب حنا منصور رئيس جمعية حدياب للكفاءات ورقته حول كيفية سبل عودة النازحين .. قائلا ً اهمية وجود ورقة تفاهم بين جميع الاطياف المتعايشة في محافظة نينوى وبين حكومتي المركز واقليم كوردستان ورسم مستقبل المنطقة، واعطاء ضمانات من الحكومة والمجتمع الدولي لعدم حدوث انتهاكات جديدة بسبب فقدان المواطن الثقة بجميع الاطراف، من خلال الحصول على ملاذ آمن .. كما طالب بأن تسلم الادارات المحلية الى شخصيات من الكفاءات .. مع توفير فرص العمل .. والدعوة لإنشاء صندوق للتبرعات على المستوى المحلي، مع السعي الى للحصول على منح نقدية من الدول المانحة لإعادة اعمار المدن المدمرة.

– اما المحور الثالث: فقد تحدث وزير العلوم والتكنولوجيا السابق فارس ججو حول الخدمات الاساسية والتعويضات بعد التحرير قائلا ً : يجب رصد ومعرفة الخسائر التي تكبدها المواطنون من جراء دخول داعش لمناطقهم، ومن ثم العمل على تشكيل خلية عمل من الوزارات العراقية كافة كلا ً حسب اختصاصه للمباشرة بإعادة تأهيل المدن المدمرة من جديد، وركز على اهمية الحلول الوطنية.

ثم فتح باب الحوار والمداخلات للحضور : وقد تم طرح عدد من النقاط التي تدعو كافة الاطراف المحلية والدولية لإيجاد المشتركات للتعزيز العلاقات بين جميع الاطراف المتأخية .. والتحديات التي تواجه أبناء الاقليات في العراق .. واهمية تبني اجراءات سريعة لتعويض المتضررين .. وانصاف الضحايا .. وتحديث الخطاب الديني .. وتفعيل القانون وان يطبق على الجميع .. كما تركزت الاقتراحات الاخرى على ما يلي:

– ان تكون هناك محكمة وطنية تنظر بالجرائم المرتكبة في المدن التي تم احتلالها من قبل داعش وتقديم المتهمين الى العدالة .. لعدم تنفيذ عقوبات او تصفيات بحق الافراد في المناطق المحررة.

– يجب تكثيف الاجراءات للاعتماد على جهد الدولة اولا ً ومن ثم المجتمع الدولي.

– اهمية تركيز الحكومة على الجانب الامني والقضائي والخدمات الاساسية بعد تحرير المدن.

– ايقاف الفساد في جميع مفاصل الدولة.

– عدم السماح بافتعال الازمات في البلاد، وحل المشاكل المتراكمة.

– المطالبة بحماية دولية لمناطق الاقليات مع منح خصوصية لهم.

– سن قانون من مجلس النواب العراقي لإعادة اعمار المدن التي دمرها الارهاب.

– توحيد الجهود الوطنية لحسم القضايا المهمة والمصيرية.

وتتقدم الجمعية العراقية لحقوق الانسان بالشكر والتقدير الى كافة السيدات والسادة الذين شاركوا في هذه الجلسة .. والى العاملين في قناة عشتار الفضائية، وقناة العراقية الفضائية.

  الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

11 / آب / 2016

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية تستذكر الذكرى الخامسة لاجتياح داعش لمناطق سهل نينوى وسنجار وبقية المدن العراقية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تستذكر الذكرى الخامسة لاجتياح داعش لمناطق سهل نينوى وسنجار وبقية المدن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + ثلاثة عشر =