أخبار عاجلة
الرئيسية / المحاضرات والورش / الجمعية العراقية تنظم ندوة عامة للنائبين ريناس جانو وجوزيف صليوا في اربيل

الجمعية العراقية تنظم ندوة عامة للنائبين ريناس جانو وجوزيف صليوا في اربيل

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تنظم ندوة عامة

 للنائبين ريناس جانو وجوزيف صليوا في اربيل

تحت عنوان ” الاقليات .. ومستقبل العراق بعد تحرير اراضيه من الارهاب ” استضافت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية فرع اقليم كوردستان النائبين في مجلس النواب العراقي السيد ريناس جانو والسيد جوزيف صليوا في ندوة جماهيرية عامة، بقاعة المركز الاكاديمي في مدينة عنكاوا بمحافظة اربيل.

في بداية الندوة رحب الناشط رودي خالد بالحضور المتنوع، يتقدمهم مدير ناحية عنكاوا جلال حبيب وعدد من مسؤولي الاحزاب، ومندوبي المنظمات المدنية، والعاملين في وسائل الاعلام .. ثم دعا الجميع للوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء الكرادة وشهداء الشعب العراقي شهداء الحرية والديمقراطية.

بعدها حيا رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد الانتصارات الكبيرة التي حققتها قواتنا العسكرية البطلة في المركز والاقليم ضد فلول الارهاب معرّجا في حديثه عن الجريمة النّكراء التي نفذها الارهابيّون في الكرادة في العاصمة بغداد والتي راح ضحيّتها المئات من الشهداء والجرحى .. بعدها قدم السيرة الذاتية للنائبين.

وفي الجانب الاول من المحاضرة تحدث النائب جوزيف صليوا من قائمة الوركاء الديمقراطية عضو لجنة المهجرين بالبرلمان العراقي قائلا ً:

ان الاقليات يعانون اليوم من تحديات خطيرة تأتي في مقدمتها عمليات الخطف، والقتل، والتهميش، والتعالي، والاستيلاء على الممتلكات نتيجة ضعف الاجراءات القانونية، ناهيك عن ما تعرض له على يد عناصر تنظيم داعش الارهابي من قتل جماعي، وسبي، ونزوح قسري، هدم وتدمير اماكن عبادتهم.

وفي الجانب الثاني من المحاضرة تطرق النائب رينا س جانو من القائمة الكوردستانية عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي عن مستقبل العراق بعد تحرير اراضيه من الارهاب قائلا ً:

ان الحروب يتضرر منها ابناء الاقليات كثيرا ً، ومستقبل العراق بعد التحرير من داعش ستكون هناك مشاكل بين المواطنين، بسبب النهج الطائفي، والعقول التي تدير البلد، وكل المؤشرات تقول بان العراق سوف يذهب الى التقسيم لا محال.

وقبل ختام الندوة تم فتح باب المداخلات والأسئلة والنقاشات .. وأجاب عنها المحاضرون بإسهاب .. واكد جميع المشاركين على اهمية العمل الجاد، وايجاد الحلول المناسبة لضمان عدم حدوث صدامات بين ابناء الوطن الواحد بعد التحرير، ووضع كافة امكانيات الدولة لخدمة بناء المناطق المحررة، وعودة النازحين اليها.

وتتقدم الجمعية العراقية بالشكر والتقدير الى قناة العراقية، وقناة عشتار الفضائية لقيامهما بتغطية فقرات الندوة.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

 في الولايات المتحدة الامريكية

5/تموز/2016

شاهد أيضاً

ديوان الشباب ينظم ورشة عمل حول المصالحة المجتمعية وحقوق الانسان

ديوان الشباب ينظم ورشة عمل حول المصالحة المجتمعية وحقوق الانسان نظم ديوان اربيل عن شبكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − seven =