أخبار عاجلة
الرئيسية / لقاءات / وكالة أنباء الاناضول التركية تلتقي حميد مراد

وكالة أنباء الاناضول التركية تلتقي حميد مراد

وكالة أنباء الاناضول التركية تلتقي حميد مراد

 من 80 الى 90% من البنية التحتية للمناطق التي يحتلها داعش ستكون مدمرة بعد التحرير.

 على الحكومة إيجاد خطط وطنية فورية من اجل عودة النازحين وتمكين مناطقهم.

التقى الصحفي والاعلامي هيمن بابان من وكالة أنباء الاناضول التركية، وهي واحدة من اكبر خمس وكالات في العالم حسب التصنيف العالمي للوكالات .. وتنشر اخبارها بعشر لغات .. ولها فروع في (60) دولة، التقت برئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد، في مكتبه بمدينة أربيل.

 وأجاب مراد على الاسئلة التي تركزت حول جرائم الكثيرة التي نفذها تنظيم داعش الارهابي ضد المواطنين العراقيين من ابناء المكون المسيحي من عمليات القتل والاحتجاز والتعذيب والاغتصاب، والاجبار على النزوح بالقوة .. فضلا ً عن الخسائر والاضرار الكبيرة التي تعرضت لها كنائسهم ومنازلهم ومحلاتهم التي تم سلبها قبل تدميرها او تغيير ملامحها او استخدمها بصورة عبثية، ملمحا ً كذلك الى انّهُ لا يمكن تقدير هذه الخسائر ماليا ً في الوقت الحاضر .. كما اكد على ان هناك ما يقارب من 40 الى 60% من مجموع (130 – 150 ) الف مواطن من الذين نزحوا قسرا ً غادروا الوطن الى الدول المجاورة، ومنهم من وصل الى اوربا وامريكا واستراليا وكندا.

وفي معرض جوابه على سؤال بشأن سبل عودة النازحين .. قال مراد؛ ان 80 الى 90% من البنية التحتية للمناطق التي يحتلها داعش ستكون مدمرة بعد التحرير .. مما يتطلب من الان ان تضع الحكومة خطة وطنية شاملة لهذه المناطق من أجل الاسراع في عودة هؤلاء المواطنين الى ديارهم ومنحهم الاموال الكافية لإعادة تأهيل منازلهم، ويجب الاستفادة من تجارب البلدان التي تعرضت الى الكوارث الطبيعية او الحروب او اضطرابات او اعمال عنف، والتي سارعت في  اعادة الخدمات الاساسية وعودة الحياة لها .. وكذلك اهمية التحضير والتنسيق مع الامم المتحدة من اجل انعقاد مؤتمر دولي للتبرع للعراق ومساعدته في بناء المدن التي دمرها الارهاب.

ومن جانب آخر سلم مراد تقريرا ً عن حالة حقوق الانسان في العراق لعام 2015 الذي أصدرته الجمعية العراقية الى وكالة أنباء الاناضول التركية.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

 في الولايات المتحدة الامريكية

23/نيسان/2016

شاهد أيضاً

لقاء مشترك لممثلين في منظمات المجتمع المدني

لقاء مشترك لممثلين في منظمات المجتمع المدني التقى ممثلين من الجمعية العراقية لحقوق الانسان ومنظمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + 7 =