أخبار عاجلة
الرئيسية / المحاضرات والورش / الجمعية العراقية تنظم احتفالا ً كبيرا ً بمناسبة يوم المرأة العالمي

الجمعية العراقية تنظم احتفالا ً كبيرا ً بمناسبة يوم المرأة العالمي

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الأمريكية

تنظم احتفالا ً كبيرا ً بمناسبة يوم المرأة العالمي

دعما ً لحقوقها واعتزازا ً بدورها البارز في بناء الاسرة والوطن نظمت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الأمريكية احتفالا ً كبيرا ً ومتميزا ً بمناسبة يوم المرأة العالمي في قاعة فندق ” دبل تري ” في مدينة ديترويت بولاية مشيغان الامريكية .. وقد قدمت ادارة الجمعية الورود للسيدات المشاركات لمناسبة يومهن الاغر

في بداية الاحتفال رحبت الدكتورة سندس عمارة بالحضور وبممثلي الاحزاب ومندوبي منظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام .. ثم دعت للوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهيدات العراق والعالم شهيدات الحرية.

ثم القت السيدة سميرة كوري كلمة الجمعية بهذه المناسبة حيت فيها نضال المرأة العراقية ومساهمتها في بناء مرتكزات الدولة من خلال عملها في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، رغم التحديات التي تواجهها والتي تحاول الحد من نشاطها ومساهماتها الفعالة الدؤوبة في القضايا التي تهم المجتمع والوطن

وفي المحور الاول من الاحتفال قدمت نخبة من نساء العراق الفاعلات في المهجر الامريكي اوراقا ً متعددة حول الانتهاكات الجسيمة التي تعرضت لها المرأة من جراء الاعراف الاجتماعية البائدة، والعنف الذي ضرب المدن العراقية بسبب سيطرة تنظيم داعش الارهابي الذي ارتكب ابشع الجرائم وتأتي في مقدمتها عمليات  ” القتل والخطف والاغتصاب والتعذيب الى جانب عمليات البيع والشراء في سوق النخاسة داخل العراق وخارجه، واستخدامهن كدروع بشرية في المناطق التي يسيطر الارهابيون.

واكدت المتحدثات على اهمية سن قوانين تدعم حرية المرأة وانسانيتها وتفعيل دورها الثقافي والقانوني من خلال المنظمات والحركات النسوية التي تسعى الى مناهضة العنف وايقاف كافة الانتهاكات التي تتعرض لها .. حيث تحدثت القاضية ايمان ججوني دمان عن الاتجار بالبشر وحجم المخاطر التي يتعرض العراق بسبب ذلك .. ثم قدمت الإعلامية اسيل رسام استعراضا ً كاملا ً للواقع المؤلم الذي تعيشه المرأة العراقية من خلال حديثها عن دور المرأة في الاعلام ومنظمات المجتمع المدني وابداعاتها .. بعدها عبرت الناشطة سميرة الزيادي عن وضع المرأة الراهن في داخل العراق وما تتعرض له من تهميش وحرمان .. وعبرت كذلك الناشطة احلام التميمي عن التحديات التي تواجه المرأة في الوقت الحاضر من جراء العنف والعمليات الارهابية .. ثم سلطت الاعلامية كارولين هرمز الاضواء التي قارنت بين الماضي والحاضر للمرأة في العراق .. كما تحدثت الناشطة نهى بيداويد عن شؤون اللاجئين وسبل مساعدتهم.

وفي المحور الثاني من الاحتفال خصص للقصائد واللوحات الشعرية التي نددت بالعمليات الارهابية، وتغنت بحب الوطن، ودور المرأة ومسيرتها النضالية، والتضامن الكامل مع حقوقها فقد القى كل من الدكتورة دجلة السماوي – والدكتورة عنان سلوم عمارة – وشاعر الانتفاضة ايوب الاسدي قصائد شعرية هز مشاعر الحاضرين، وقوبلت بارتياح كبير وتصفيق حار.

واستذكر المحتفلون عدد كبير من نساء العراق من الذين تركوا بصماتهن في تاريخ العراق منهم ” الوزيرة نزية الدليمي بصفتها اول وزيرة في الدولة العراقية، والقاضية زكية اسماعيل حقي اول قاضية في العراق، والشاعرة والاديبة نازك الملائكة، والمعمارية الاشهر بالعالم زها حديد، وبولينا حسون مؤسسة صحيفة ( ليلى ) عام 1933، ومن الفن التشكيلي ابدعت وداد الاورفلي، وفي عام 1949 حصلت السيدة ” جوزفين حداد ” على اجازة لقيادة طائرة مدنية لتكون اول امرأة عراقية في الشرق الاوسط تجتاز وبتحدي كبير دورة الطيران وتمنح رتبة كابتن طيار، والسيدة أسماء الزهاوي كأول امرأة تشارك في تأسيس منظمة مجتمع مدني، في مجال الطب برزت الدكتورة آناستيان الارمنية عام 1939، والدكتورة سلوى عبد الله مسلم الصابئية “.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

 في الولايات المتحدة الأمريكية

9/آذار/2016

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية تستذكر الذكرى الخامسة لاجتياح داعش لمناطق سهل نينوى وسنجار وبقية المدن العراقية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تستذكر الذكرى الخامسة لاجتياح داعش لمناطق سهل نينوى وسنجار وبقية المدن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × اثنان =