أخبار عاجلة
الرئيسية / المحاضرات والورش / الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يقيمان نشاطا ً لإدانة جرائم تنظيم داعش الارهابي

الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يقيمان نشاطا ً لإدانة جرائم تنظيم داعش الارهابي

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في امريكا والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يقيمان نشاطا ً لإدانة جرائم تنظيم داعش الارهابي

بمناسبة مرور عام على اجتياح تنظيم ” داعش الارهابي ” لبلدات المسيحيين والايزيدين والتركمان والشبك وغيرهم من ” مناطق سنجار، وسهل نينوى، وتلعفر ” أقامت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية بالتعاون مع المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان نشاطا ً لإدانة جرائم تنظيم داعش الارهابي وذلك في قاعة فندق كارلوفي فاري في ناحية عنكاوا بمحافظة اربيل.

وفي المحور الاول:

تم افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية .. ضم (46) لوحة تجسد الجرائم التي ارتكبتها العناصر التكفيرية لتنظيم داعش الارهابي بحق المواطنين العراقيين، بعدها رحب الدكتور الناصر دريد سعيد بالحضور .. يتقدمهم نيافة نيقوديموس داود متي شرف مطران طائفه السريان الارثوذوكس في الموصل وكوردستان وكركوك، والمطران غطاس هزيم مطران الكويت والعراق لطائفة الروم الارثوذكس، وعدد من الاباء الكهنة، واعضاء من مجلس النواب العراقي، واقليم كوردستان، وسعادة القنصل الفلسطيني في اربيل، ومدير عام شؤون المسيحيين في وزارة الاوقاف خالد البير، ومدير ناحية عنكاوا جلال حبيب، ومندوبي الاحزاب والمنظمات المدنية، لا سيما المنظمات الحقوقية القادمة من مختلف المدن العراقية، والتي جاءت خصيصا ً للمشاركة في الدعم والتأييد للمكون المسيحي والايزيدي .. ثم وقف الحضور دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء الشعب العراقي شهداء الحرية والكرامة.

بعد ذلك القيت ثلاث كلمات بهذه المناسبة .. الاولى كانت لنيافة نيقوديموس داود متي شرف مطران طائفه السريان الارثوذوكس في الموصل وكوردستان وكركوك .. والثانية كانت كلمة رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية القاها السيد حميد مراد .. والكلمة الثالثة كانت للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان القتها السيدة باسكال وردا.

اما المحور الثاني:

القى المستشار عيدو بابا شيخ بحثا ً بعنوان ( الايزيديون والانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان ) والتي ادارها السيد علي حسين عبود من جمعية الرافدين لحقوق الانسان، والسيد وليم وردا من منظمة حمورابي لحقوق الانسان.

ثم قدم النائب خالص ايشوع بحثا ً عن ( الابادة الجماعية في نظر القانون والمواثيق الدولية .. مسيحيو العراق نموذجا ً ) .. ادار هذه الجلسة السيد مهدي العيسى من الجمعية العراقية للمتقاعدين، والسيدة ليالي مهدي صالح من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في بغداد.

وفي المحور الثالث والاخير:

قدم المنسق العام للمنتدى عبد الخالق زنكنة بحثا ً تحت عنوان ( جرائم داعش وتداعياتها على المواطنين العراقيين ) .. بعده القى القانوني سعيد سالم الشبكي بحثا ً عن ( الجرائم التي تعرض لها الشبك ) .. وادارها السيد جمال جعفر من رابطة مدربي حقوق الانسان.

هذا وقد تفاعل الحضور مع هذه البحوث، وقدموا العديد من المداخلات القيمة، والاسئلة التي تخص انتهاكات حقوق الانسان، والسبل التي تساعد على معالجة قضايا النازحين والمنكوبين من ضحايا المكونات والشرائح الاخرى، كما طالبوا بالإسراع في تقديم المجرمين والمشاركين في هذه النكبة الى المحاكم المحلية والدولية لينالوا جزاءهم العادل.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

9/آب/2015

شاهد أيضاً

ديوان الشباب ينظم ورشة عمل حول المصالحة المجتمعية وحقوق الانسان

ديوان الشباب ينظم ورشة عمل حول المصالحة المجتمعية وحقوق الانسان نظم ديوان اربيل عن شبكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fifteen − 10 =