الرئيسية / البيانات / نداء من منظمات وجمعيات حقوق الإنسان العراقية

نداء من منظمات وجمعيات حقوق الإنسان العراقية

نداء من منظمات وجمعيات حقوق الإنسان العراقية

بيان شجب واستنكار ودعوة للتضامن

تعرضت مناطق عديدة في قضاء سنجار وتوابعه في الثاني من آب 2014 الى هجمة شرسة، من ما يسمى بقوات الدولة الاسلامية ( داعش ) الارهابية والمتحالفين معهم من قوى ارهابية ظلامية داخلية وخارجية، استهدفت الأهالي العزل في مركز قضاء البلد ونواحي وبلدات (الكسك وخانصور وسنون والقيروان وكر عزيز) وبقية التجمعات التي يقطنها الايزيديون، الذين اصبحوا هدفاً للمهاجمين الارهابيين القساة، الساعين لفرض قناعاتهم (الدينية ) على السكان، الذين افتقدوا الآمان ولم يجدوا من يتصدى ل (داعش ) ويحميهم منهم، بعد انسحاب التشكيلات العسكرية التابعة لأقليم كردستان- العراق من نقاط السيطرة والحماية وافراغ المقرات الحزبية دون مقاومة .

الأمر الذي أسفر عن ترك سكان قضاء سنجار لممتلكاتهم ونزوح اكثر من 200 ألف مواطن عراقي الكثير منهم الاطفال والشيوخ والنساء والمرضى والعجزة الى شعاب الجبال يواجهون خطر الموت واحتمالات ملاحقة ( داعش ) الارهابية لهم، لاجبارهم على الدخول في ( الدين الاسلامي ) او مواجهة خطر التصفية بتطبيق ما يعتقدونه (شريعة الله ) التي تحلل ذبح وقتل الأبرياء وأذلال غير المسلمين .

ناهيك عن ظروف العطش والجوع في هذا الصيف اللاهب واختفاء العشرات من النساء والاطفال والرجال ممن اسروا واقتيدوا عنوة الى اماكن مجهولة باتجاه الموصل التي اعلنت مركزاً ل (لخلافة الاسلامية )، لا يعرف ماذا سيحل بهم على يد هؤلاء القتلة.

اننا في الوقت الذي نستنكر وندين هذه الافعال الاجرامية ، نطالب المؤسسات الحكومية العراقية في بغداد و حكومة اقليم كردستان – العراق ، لتحمل مسؤولياتهم والدفاع عن الناس الابرياء المستهدفين ، من قبل قوات الدولة الاسلامية ( داعش ) الارهابية في حواضر ومدن سنجار وبقية سهل نينوى.. كما نطالب الجهات المختصة، في المقدمة منها المؤسسات الرسمية الدينية في العراق ، الى استنكار هذه الاعمال الوحشية التي تسئ للاسلام والمسلمين وادانتها وفضحها واعلان البراءة منها فوراً .

كذلك نطالب المؤسسات الدولية ، في مقدمتها الامم المتحدة و مجلس الامن الدولي للتدخل الفوري لحماية المواطنين العراقيين النازحين كما فعل عام 1991 عندما أصدر القرار688 لحماية حقوق الإنسان في العراق وخصوصاً في الاقليم بعد الهجرة المليونية وتقديم المساعدات الطبية والغذائية العاجلة وفرض الحماية الانسانية لهم .

كما نطالب ابناء شعبنا العراقي بالتضامن مع النازحين وتقديم ما يمكن من مساعدات فورية عاجلة لهم ، والمنظمات والحكومات الحرة المعنية بحقوق الإنسان الى متابعة ما يجري في العراق من تطوارات تمس حقوق الإنسان وتستهدف المجموعات العراقية المسالمة فيه والضغط على الدول والجهات التي تشجع الارهاب وتدعمه ووضع حد للتمادي والتدخل في شؤون العراق .

اننا في الوقت الذي نتطلع الى تبني مقترحاتنا ، نأمل من الجميع ان يمدوا يد العون والاغاثة والتضامن مع اهلنا النازحين في سنجار وبقية المناطق التي يستهدفها الارهابيون .

04-08-2014

الموقعون:

ـ منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان في العراق / ألمانيا – اومريك

الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في العراق / بغداد

هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق

الجمعية العراقية لحقوق الإنسان / بغداد

المنتدى الديمقراطي العراقي لحقوق الإنسان / بغداد

الجمعية العراقية لحقوق الإنسان / كندا

الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة الامريكية

لجنة مراقبة حقوق الإنسان في العراق / الدنمارك

حركة المجتمع المدني العراقية في السويد

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الإنسان / السويد

شاهد أيضاً

المناضل عبد الخالق زنكنة في ذمة الخلود

المناضل عبد الخالق زنكنة في ذمة الخلود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 13 =