أخبار عاجلة
الرئيسية / التقارير / تقرير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية عن احداث الموصل

تقرير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية عن احداث الموصل

تقرير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية

 عن احداث الموصل

تعرضت سيادة الدولة العراقية الى خطر حقيقي وفوضى عارمة نتيجة استيلاء مقاتلي الدولة الاسلامية في العراق والشام ( داعش ) على العديد من المناطق في محافظة نينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى، واطراف من العاصمة بغداد، بعد انسحاب الجيش والقوات الامنية الاخرى من هذه المدن.

ومنذ تاريخ 5 / حزيران / 2014 يعيش المواطنون في هذه المناطق والمجاورة لها بخوف ورعب وتهديد، ومصير مجهول في المستقبل، وتنفيذ عمليات الخطف والابتزاز، والاعدامات مثلما يحلو للمقاتلين القادمين من خارج الحدود، بسبب انعدام القانون، وايقاف كافة الاجهزة التنفيذية في المحافظة عن عملها.

حيث تقوم هذه المجاميع بالتعرض لممتلكات الافراد والاستيلاء عليها، الى جانب التعامل بقسوة والشتم مع الافراد.

وتعيش مدينة الموصل اليوم حالة من إنعدام عمل مؤسسات الدولة وان كل مرافقها معطلة وليس هناك اي خدمات عامة تقدمها الدوائر للمواطنين.

كما قامت ( داعش ) بإصدار التعليمات وهي كوثيقة لمدينة الموصل فيها أحكاماً وعقوبات صارمة لمخالفيها، وفيها من النقاط ما تخالف قيم واعراف الشعب العراقي الى جانب مصادرة الحريات الشخصية الاساسية .. وتأتي في مقدمتها:

– مطالبة الفتيات غير المتزوجات للاستعداد لجهاد النكاح.

–  اجبار النساء على ارتداء الحجاب.

–  على النساء عدم لبس الذهب.

– غلق محلات الحلاقة، والمطالبة بإطلاق اللحي.

–  منع النساء من الذهاب الى الوظائف.

–  منع ممارسة الشعائر التي تخالفهم.

–  جلد المواطنين الذين يقولون كلمة داعش.

–  جلد كل رجل دين لا يبايعهم.

–  جلد الشباب الذين يتابعون احداث مباريات كاس العالم.

–  منع قرع اجراس الكنائس.

–  على ابناء المكونات دفع الجزية.

–  منع ممارسة الطقوس والاعراف الاجتماعية لابناء المكونات.

كما باشرت المجاميع الارهابية بالاستيلاء على دور ابناء المكونات الذين هاجروا بسبب الاحداث لتكون مقرات لهم، واحتلال اغلب البيوت التي تقع على الشوارع الرئيسية العامة للأهالي مدينة الموصل.

ويمارسون اعمال القتل بحق المدنيين، ويمارسون الاعتداءات اليومية بحق الابرياء، وبتاريخ 15 / حزيران قاموا باغتصاب خمسة فتيات في الساحل الأيسر من مدينة الموصل، ومنذ الثاني عشر من حزيران الجاري ولغاية الان تم انتحار سبعة من الفتيات بسبب عملية الاغتصاب التي يمارسها افراد هذه المجاميع التكفيرية بالقوة.

وقد قاموا بإحراق اغلب مراكز الشرطة في مدينة الموصل، وقتل كل منتسب ينتمي الى الشرطة او الجيش او حرس حدود، واصبحوا يتحكمون بمصير الشعب.

ونتيجة الخوف من الانتقام اضطر ( 700 ) الف مواطن بالنزوح من مدينة الموصل وتوابعها الى المناطق الامنة، وبسبب هذه الاحداث ارتفعت اسعار المواد الغذائية والوقود مع شحة كبيرة في المواد الغذائية في الأسواق، فضلا ً عن انقطاع التيار الكهربائي والماء الصالح للشرب وشبكة الانترنيت الى جانب التعتيم الاعلامي على ما يجري لشعبنا في مدينة الموصل، ومناطق سهل نينوى.

إننا في الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ندعو المجتمع الدولي الى مساعدة العراق في حربه ضد الارهاب وتقديم العون الفوري لقطعات الجيش العراقي لتحرير كافة المناطق التي يسيطر عليها الخارجون عن القانون وانقاذ الشعب من هذه الفئات الضالة التي ترتكب جرائم حرب ضده، الى جانب عمليات الاغتصاب اليومية التي يمارسونها، كما نناشد المنظمات الدولية باتخاذ التدابير اللازمة وارسال المساعدات الانسانية للنازحين بأسرع وقت.

كما نطالب الحكومة العراقية بإيقاف الاعتقالات العشوائية، والحذر من استخدام القصف العشوائي حماية ً لأرواح المدنيين، والاسراع في تقديم الخدمات الاساسية للمواطنين في المناطق التي هي بيد الحكومة والقريبة من مدينة الموصل، ومعاقبة الاشخاص الذين يحاولون وبشتى الطرق التسبب بارتفاع الاسعار التي تثقل كاهن المواطن.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

21 / حزيران / 2014

شاهد أيضاً

المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يصدر التقرير السنوي عن حالة حقوق الانسان في العراق لعام 2020 .

المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يصدر التقرير السنوي عن حالة حقوق الانسان في العراق لعام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 2 =