أخبار عاجلة
الرئيسية / نشاطات / حميد مراد في ضيافة البيت الثقافي

حميد مراد في ضيافة البيت الثقافي

حميد مراد يحاضر في ضيافة البيت الثقافي

استضاف البيت الثقافي التابع لوزارة الثقافة العراقية، رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية، حميد مراد، في محاضرة أقيمت على قاعة البيت الثقافي في اربيل تحت عنوان: (العراق الجديد .. وحقوق الانسان).

استهل الاعلامي كريم شامخ المحاضرة بالترحيب بالسادة الحضور، وقدم كذلك نبذه عن المحاضر.

بعد ذلك تحدث مراد قائلا ً:

ان العراق المعاصر تاسس عام 1921 وحكم وفق النظام الملكي لغاية 1958، وبعد هذا العام تغير النظام الى الجمهوري، وحكم العسكر الدولة لغاية 2003 لينتهي بعدها النظام العسكري، ونظام الحزب الواحد والرئيس الاوحد، وليعلن العراق الجديد انطلاقته بالحكم المدني والدولة الفدرالية الدستورية.

بعدها تناول المحاضر عدد من ملفات حقوق الانسان في العراق وكانت في مقدمتها: ملف ضحايا العنف، الاقليات، النازحين والمهجرين، الاعتقالات،التظاهرات، الوضع الامني، عقوبة الاعدام، السجون، الفساد الاداري، الفقر، والاعلام، وقد قدم عن هذه الملفات الاحصائيات والارقام التي يجب على الجميع الوقوف عندها ومعالجتها من خلال تشكيل لجان وطنية.

ثم عرج المحاضر على موضوع المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني العراقية، ودورها في العراق، ثم اوضح ان حالة حقوق الانسان في العراق لا زالت غير مستقرة، وغير جيدة، وهناك العديد من التحديات والانتهاكات والتجاوزات اليومية التي يتعرض لها الشعب العراقي، مما تشكل خطرا على حياتهم وممتلكاتهم وحرياتهم العامة.

ثم فسح المجال امام الحضور للمشاركة في المداخلات والاسئلة التي اجاب عنها المحاضر، حيث اكدوا فيها على اهمية ترسيخ النهج الديمقراطي، وحماية حقوق الانسان التي تعتبر احدى المحاور الاساسية للعراق الجديد.

وفي الختام قدم السيد دلير علي حمه مدير البيت الثقافي والبرلماني السابق عبد الخالق زنكنه درع البيت الثقافي للسيد حميد مراد.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

  11 / كانون الثاني / 2014 

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في محاضرة للمطران باسيليوس يلدو في ولاية مشيغان الامريكية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في محاضرة  للمطران باسيليوس يلدو في ولاية مشيغان الامريكية الوضع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + fifteen =