أخبار عاجلة
الرئيسية / البيانات / الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشجب احداث الحويجة

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشجب احداث الحويجة

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشجب احداث الحويجة

تشجب الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية قيام قوات مشتركة من الجيش العراقي بإقتحام ساحة الاعتصام في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك، واستخدام السلاح والقوة المفرطة ضد المتظاهرين العزل، بحجة البحث عن منفذي الهجوم الذي استهدف نقطة تفتيش عسكرية قريبة من ساحة الاعتصام يوم الجمعة الماضي، والذي ادى الى مقتل جندي وجرح ضابطين.

وكانت قوات الجيش قد منعت وفد برلماني مكون من خمسة نواب يوم الاثنين الماضي من الدخول الى ساحة الاعتصام لإيصال المعونات الانسانية والغذائية الى المعتصمين المحاصرين !!.

وفي هذا اليوم اقتحم عناصر الجيش الساحة وقاموا بإطلاق النار العشوائي مما تسبب في مقتل ( 58 ) مدنيا ً وجرح ( 132 ) شخصا ً واعتقال ( 75 ) متظاهرا ً .. الى جانب مقتل ( 7 ) من عناصر الجيش وجرح ( 18 ) آخرين، ومنع دخول الصحافة والاعلام الى ساحة الاعتصام.

وإننا في الجمعية العراقية لحقوق الانسان نحمل القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الدفاع مسؤولية احداث الحويجة، ونطالب الحكومة بإيقاف كافة الأعمال العسكرية في كركوك، وفتح تحقيق عاجل لمحاسبة المقصرين، وتعويض الضحايا، واطلاق سراح المعتقلين الذين تم اعتقالهم على خلفية الاحتجاجات .. كما ندعو الى الاسراع في تلبية مطالب المتظاهرين وضمان حقوقهم، وإنهاء حالة التوتر في البلاد.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

23 / نيسان / 2013

شاهد أيضاً

الحرائق تحصد ارواح المواطنين العراقيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × خمسة =