أخبار عاجلة
الرئيسية / نشاطات / الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية 13 / آذار / 2013

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية 13 / آذار / 2013

شارك السيد حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية في الاحتفال الخاص باليوبيل الفضي للذكرى ( 25 ) لقصف مدينة حلبجة بالأسلحة الكيماوية من قبل النظام الدكتاتوري البائد، والذي اقيم بقضاء حلبجة في محافظة السليمانية، بحضور حاشد من كبار الشخصيات السياسية والبرلمانية في حكومة أقليم كوردستان، والحكومة المركزية، وممثلي القوى السياسية في العراق، الى جانب الشخصيات العالمية وممثلين عن برلمانات أوربية عديدة، والمؤسسات الدولية، وذوي شهداء فاجعة حلبجة الشهيرة .. وعدد كبير من مندوبي المنظمات المدنية العراقية المهتمة بمجال حقوق الانسان .. بالاضافة الى حضور جماهيري واسع النطاق.

وفي بداية الاحتفال وقف الحضور دقيقة حداد على ارواح شهداء حلبجة .. بعدها القيت عدد من الكلمات كانت في مقدمتها كلمة الافتتاح قائمقام مدينة حلبجة كوران أدهم ثم كلمة رئيس وزراء أقليم كوردستان الاستاذ نيجرفان بارزاني وكلمة السيد ارام احمد وزير الشؤون الشهداء والمؤنفلين ثم كلمة المهندس محمد شياع السوداني وزير حقوق الانسان في العراق .. اشارو في كلماتهم على تحريم وتجريم استخدام الاسلحة الفتاكة ومن بينها الاسلحة الكيمياوية ضد المدنيين .. وأدانوا الجريمة التي تعرضت لها مدينة حلبجة الشهيدة، وطالبوا بضرورة تعويض المتضررين من ضحايا القصف الكيمياوي، والاهتمام بهذه المدينة.

وبعد ذلك تجول رئيس الجمعية في اقسام وقاعات النصب التذكاري لضحايا حلبجة، ومعرضا ً للصور، والآخر للوثائق التي تثبت آوامر الحكومة بضرب مدينة حلبجة.

وتعتبر جريمة حلبجة من اكبر الجرائم ضد الانسانية قد نفذتها حكومة صدام ضد المدنيين الابرياء عندما اقدمت الطائرات الحربية العراقية بعمليات القصف الكيمياوي بتاريخ 16 – 17 – 18 / آذار / من عام 1988 على مدينة حلبجة، واستشهد على آثرها ( 5.500 ) من اهالي حلبجة من النساء والاطفال والرجال والشيوخ وجرح (10،000 ) شخص وهروب الآلاف الى خارج الحدود العراقية.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

18 / آذار / 2013

شاهد أيضاً

سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان حميد مراد : يطالب الحكومة العراقية بالانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية لإنصاف الضحايا

سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان حميد مراد : يطالب الحكومة العراقية بالانضمام الى المحكمة الجنائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three × one =