أخبار عاجلة
الرئيسية / البيانات / بيان – بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لفاجعة حلبجة

بيان – بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لفاجعة حلبجة

– وقف العديد من ابناء شعبنا من رجال دين ومندوبي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني ومسؤولي الدوائر الرسمية ووسائل الاعلام في محافظة اربيل دقائق حداد وصمت استذكارا ً واحتراما ً على ارواح شهداء فاجعة حلبجة تلك الجريمة النكراء التي نفذها نظام صدام الدكتاتوري وبقيادة المجرم علي حسن المجيد ضد الابرياء عام 1988عندما قصفت الطائرات مدينة حلبجة بسلاح الكيمياوي السام والتي راح ضحيتها أكثر من خمسة آلاف مدني منهم شيوخ ونساء وأطفال وشباب.

هذا وشارك وفد من ادارة فرع الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية في هذا الحداد.. كما اصدرت الجمعية العراقية بيانا ً بهذه المناسبة فيما يلي نص البيان ..

تمر اليوم الذكرى ( 24 ) لفاجعة حلبجة تلك الجريمة الشنيعة التي نفذها نظام صدام الدكتاتوري في هجوم كيمياوي بالطائرات ولمدة خمس ساعات بتاريخ 16 / آذار / 1988 اعقبها القصف المدفعي المكثف ولمدة ثلاث ايام متتالية بحق المدنين الابرياء في مدينة حلبجة الشهيدة والتي راح ضحيتها ( خمسة آلاف ) قتيل من النساء والاطفال والشيوخ والشباب، وجرح ( عشرة آلاف ) وتشريد ( سبعون آلاف ) شخص الى دول الجوار.

في الوقت الذي ندين هذه الجريمة الغادرة بحق الانسانية والوطن ندعوا كافة الاطراف لحل الخلافات وانهاء لغة التهديد والقتل وتصفية الحسابات على حساب البلد والمواطن، واحلال السلام وقبول الآخر ودعم النهج الديمقراطي في عراقنا الجديد .. كما نطالب إلى انصاف ذوي أسر الضحايا والعوائل المنكوبة.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

17 / آذار / 2012

شاهد أيضاً

بيان – الجمعية العراقية تستنكر الجريمة النكراء التي ارتكبها الارهابيون بحق النساء الايزيديات

بيان – الجمعية العراقية تستنكر الجريمة النكراء التي ارتكبها الارهابيون بحق النساء الايزيديات ارتكب الإرهابيون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 6 =