أخبار عاجلة
الرئيسية / المؤتمرات / بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة مؤتمر خاص .. حول العنف ضد المرأة

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة مؤتمر خاص .. حول العنف ضد المرأة

برعاية الدكتور كمال كركوكي رئيس برلمان أقليم كوردستان العراق، وتحت شعار ( لا للعنف داخل الأسرة .. وضد المرأة ) أقامت منظمة ( AGEF ) الالمانية وبالتنسيق مع الشبكة القانونية لنساء كوردستان مؤتمرا ً متميزا ً حول العنف. وبحضور السيد نوزاد هادي محافظ اربيل، وعدد من اعضاء برلمان الاقليم وكذلك بحضور مجموعة كبيرة من المنظمات النسوية، والمنظمات الدولية العاملة في الاقليم.  

القى السيد رئيس البرلمان كلمة قيمة اوضح فيها دور البرلمان في تشريع القوانيين لحماية الاسرة والمرأة، ثم اعقبتها كلمة القنصل العام لجمهورية المانيا الاتحادية في اربيل، وبعدها تم عرض فلم وثائقي تحدث فيه نخبة من الاكاديميين وعلماء الدين الذين طالبوا  بنبذ العنف والتطرف.

بعد ذلك القت السيدة شيرين آميدي رئيسة الشبكة القانونية لنساء كردستان كلمة ً طالبت فيها المهتمين بالمساهمة في تعزيز دور المرأة وحقها في العيش بسلام.

كما القيت محاضرتين من قبل السيدة هايدي ميرك حول ( مشاكل العنف وطريقة حلها ) والسيدة باتريسيا فيليب حول ( قانون العنف داخل الاسرة في المانيا ) وبعدذلك كانت هناك مداخلات ومناقشات وآراء كثيرة منها:

مداخلة السيد حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية والتي سلط فيها الضوء على معاناة المرأة بسبب الاعراف الاجتماعية الصعبة الموجودة في المجتمع، بالاضافة الى  النصوص الدستورية الموجودة في الدساتير العراقية التي تؤثر على حقوق المرأة.

وطالب السيد مراد بتفعيل قانون العقوبات ضد كل من يمارس العنف او الاعتداء، من اجل حمايتها وصون كرامتها، ودعا المنظمات المدنية ووسائل الاعلام بأن تأخذ دورها في توعية المواطنين من خلال الندوات، والنشرات الدورية، والبرامج الاكاديمية التي تدعم المرأة لكي تستطيع ان تمارس دورها الانساني في بناء المجتمع.

 

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

28 \  تشرين الثاني \ 2010

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية تشارك في المؤتمر الوطني لتمكين المرأة

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشارك في المؤتمر الوطني لتمكين المرأة شاركت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven − three =