الرئيسية / المحاضرات والورش / الدورة الثالثة لتطوير وتأهيل كوادر في مجال حقوق الانسان

الدورة الثالثة لتطوير وتأهيل كوادر في مجال حقوق الانسان

 

اقامت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية \ ممثلية نيفادا .. الدورة الثالثة لتطوير وتأهيل كوادر في مجال حقوق الانسان.

 رحب السيد سمير شبلا مدير الدورة بالسادة الحضور، وقدم شرحاً عن أهداف الدورة، وحرص الجمعية لتأهيل اكبر عدد ممكن من العراقيين للعمل في حركة حقوق الانسان.

ثم القى الاب اندراوس توما محاضرة بعنوان ( الشريعة .. وحقوق الانسان ) تناول فيها الموضوع الايمان للفرد، ودور الشرائع في تثبيت فكرة حقوق الانسان، وعلاقة العلم والدين في هذا المجال ، وتحدث باسهاب عن دور الاديان السماوية، ووجوب ان تكون مع حقوق الانسان والحفاظ على كرامته – لان الله لا يفضل احد على الاخر – ويجب ان تكون الدساتير، والقوانين المرعية لصالح الانسان وحقوقه، وضرورة فصل الدين عن الدولة.

والمحاضرة الثانية كانت – للسيد عامر بنا – والقى محاضرته والتي كانت بعنوان ( حقوق الانسان عبر التاريخ ) شرح فيها الشرائع الرومانية، والتي تضمنت حق الملكية والاحوال الشخصية – ثم انتقل الى العصور الوسطى في اوربا وقيام نظام الاقطاع ( اقطاعية عقارية وتبعية شخصية ) وعرج على الثورات التي انطلقت في الدول الغربية ضد الاقطاع والملكية وتحرير الشعوب منها – ثورة الشعب والاكليروس في انكلترا ضد طغيان الملك 1215 ونتيتها صدور الوثيقة الكبرى “الماجنا كارتا” وتلتها “عريضة الحق 1628” واعلان الحقوق 1689 وقانون التسوية 1701 – وصدور الدستور الامريكي 1787 واعلان الحقوق 1791- وفي فرنسا وعلى اثر الثورة الفرنسية 1789 – وهكذا تطور فكر ومفهوم حقوق الانسان الى الحربين الكونيتين 1914 و 1945 وتاسيس منظمة بديلة لعصبة الامم 1939 وهي منظمة الامم المتحدة عام 1945 التي حملت معها ثورة في مفاهيم حقوق الانسان.

والقت الناشطة – وارينة تولا – محاضرة بعنوان ( حقوق المراة والدستور العراقي ) تناولت فيها دور المراة في تطور المجتمعات وان قياس تطور اي مجتمع هو ما يقدمه من حقوق للمرأة، واشادة بالدستور العراقي حول المراة وخاصة ان نسبة 25% من البرلمان من النساء وهذا مؤشر ايجابي، وكذلك استلام المرأة عدد من الوزارات مثل ( وزارة حقوق الانسان – وزارة الدولة لشؤون المرأة – وزارة البئية ) وكذلك هناك المهندسة والطبيبة والطالبة والعاملة والفلاحة يعملون في كافة مؤسسات الدولة لبناء الوطن .. لذا وجب ان تضمن دساتير الدول وخاصة العربية منها والعراق بشكل خاص قوانين تخص حقوق المراة.

والمحاضرة الرابعة كانت بعنوان ( الامم المتحدة وحقوق الانسان ) للسيد – سمير شبلا – مسؤول الممثلية .. تحدث فيها عن دور الامم المتحدة ونظامها المتكامل، واختلاف نظرتها لحقوق الانسان في كل دولة من دول العالم، وتطرق تفصيلا ً الى بنود الاعلان العالمي لحقوق الانسان 1948 . هذا واجاب المحاضرين على اسئلة ومداخلات المشاركين. وفي نهاية الدورة .. منحت ادارة الجمعية شهادات تقدير للمشاركين.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

8 \ تموز \ 2009

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية تستذكر الذكرى الخامسة لاجتياح داعش لمناطق سهل نينوى وسنجار وبقية المدن العراقية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تستذكر الذكرى الخامسة لاجتياح داعش لمناطق سهل نينوى وسنجار وبقية المدن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − 3 =