أخبار عاجلة
الرئيسية / لقاءات / وكالة انباء آكانيوز – تلتقي رئيس الجمعية

وكالة انباء آكانيوز – تلتقي رئيس الجمعية

 

التقت امس وكالة اكانيوز للانباء وهي وكالة وطنية مستقلة للانباء بالسيد حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية وادار اللقاء الاعلامي نشوان جورج.

سؤال .. متى تأسست الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ؟

 الجواب .. تأسست الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية بتاريخ 10 / اكتوبر / 1999 . بعقد مؤتمر تأسيسي في مدينة ديترويت ولاية مشيغان.. وفي نهاية اعمال المؤتمر جرى انتخاب هيئة ادارية ورئيس للجمعية .. وقد سبق المؤتمر لجنة تحضيرية لاعداد وتأسيس هذه الجمعية بستة أشهر.. ولحد الان عقدت الجمعية خمس مؤتمرات بالاضافة للمؤتمر التأسيسي وفي كل مؤتمر يتم انتخاب هيئة ادارية جديدة ورئيس للجمعية .. وكان اهم اهداف الجمعية هو ايصال معاناة الشعب العراقي للمحافل الدولية وتعرية نظام صدام واجهزته القمعية.

سؤال ماهو دور الجمعية في الولايات المتحدة ؟

 الجواب .. دور الجمعية في الولايات المتحدة .. الجمعية هي انسانية حقوقية العمل فيها طوعي .. تسعى لمعالجة القضايا القانونية للابناء الجالية .. ومتابعة قضاياهم .. ونشر ثقافة حقوق الانسان من خلال استضافت الشخصيات الحقوقية والبرلمانية والحكومية والناشطين من منظمات المجتمع المدني .. وأقامة الدورات والورش لتأهيل وتتطوير الناشطين في مجال حقوق الانسان .. ومد الجسور بين المواطن العراقي في المهجر ووطنه الام في بلدنا العراق.

سؤال .. هل للجمعية اقسام في الولايات المتحدة ؟

الجواب .. الجمعية ليس لها اقسام .. بل لديها هيئة ادارية، وتتفرع منها لجان مثل لجنة المرأة – الاعلام – العلاقات – المالية – الدراسات والبحوث ولجنة المتابعة .. بالاضافة الى وجود اعضاء وممثليات للجمعية في العديد من الولايات المتحدة منها في كاليفورنيا وشيكاغو نيويورك .

سؤال .. ما الذي تقدمه الجمعية للمواطن العراقي في الولايات المتحدة ؟

الجواب .. نقدم المشورة القانونية مجانا ً .. نذهب مع اللاجئين القادمين حديثا ً الى دوائر الصحة والمرور والخدمات الاجتماعية مع توفير النقل والمترجم.. ومحاولة ايجاد فرص عمل لهم .. وتقديم الاثاث والاحتياجات المنزلية الاخرى لهم مجانا ً .. بالاضافة الى متابعة شؤون السجناء العراقيين في السجون الامريكية.

 سؤال .. هل هناك اعمال او نشاطات تقدمها الجمعية داخل العراق ؟

 جواب .. عمل الجمعية في داخل العراق هو رصد الانتهاكات والتجاوزات التي يقوم بها موظفي الدولة ضد المواطنين العراقيين ومسائلة الخدمات الاساسية واحتياجات المواطن .. وتقوم الجمعية باصدار البيانات والتقارير السنوية توضح حالة حقوق الانسان في العراق .. فتقوم بمخاطبة الحكومة العراقية لمعالجة هذه القضايا .. ومخاطبة المجتمع الدولي والمنظمات بمساعدة الشعب العراقي.

سؤال .. على ضوء زيارتكم الاخيرة الى العراق كيف تقيمون الوضع الانساني في العراق ؟

 جواب .. كانت زيارتنا الى الوطن قد شملت محافظات البصرة كربلاء بابل بغداد سهل نينوى اربيل دهوك والسليمانية .. الوضع الانساني في العراق متدهور وفي العديد من المجالات ، وهناك حالات يصعب على العقل ان يتصورها .. الفقر مزق المجتمع .. البطالة كبيرة في العراق لا سيما في صفوف الشباب .. الجريمة منتشرة وبصورة مرعبة .. الاطفال يتسولون في شوارع المدن ، ويلعبون بجانب النفايات المتراكمة في مناطقهم .. التعليم .. هناك أهمال في سلوك التعليم المتبع ، وبنايات المدارس قديمة ومهملة .. المستشفيات غير وافيه لشروط النظافة .. الكهرباء والماء والوقود في بعض المدن معدومة .. الاهمال واضح في اداء الموظفين في عموم مناطق العراق .. باستثناء محافظات الاقليم.

كلمة اخيرة .. نعم اتقدم بالشكر والتقدير الى الاعلامي نشوان جورج ووكالة (آكانيوز) للانباء لتاحتهم الفرصة لنا للحديث عن الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية .. كما ندعوا كافة المسؤولين في الدولة الى ضرورة انهاء معانات الشعب العراقي وتقديم افضل الخدمات لهم ، ونطالب كذلك بتطبيق القانون على الجميع وبدون استثناء .. وفي الختام تنمنياتنا للبلدنا وشعبنا بدوام التقدم والازدهار.

 

 الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
14 \ نيسان \ 2010

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية تشارك في اللقاء التشاوري لمنظمات المنتدى العراقي لحقوق الانسان

الجمعية العراقية تشارك في اللقاء التشاوري  لمنظمات المنتدى العراقي لحقوق الانسان  عقدت عدد من منظمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four × 4 =