أخبار عاجلة
الرئيسية / نشاطات / نشاطات الجمعية في العاصمة العراقية بغداد

نشاطات الجمعية في العاصمة العراقية بغداد

 

 

استمر وفد الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية بنشاطاته ولقاءاته بالمسؤولين في المنظمات والتنظيمات العراقية بغية التواصل والتعارف والتنسيق والاستفادة من خبرة الطرفين في تطوير اداء وعمل المنظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان والاسهام في ايصال معاناة العراقيين الى المسؤولين والاسراع في معالجتها.

 

لقاء مع كوادر المؤتمر الوطني العراقي

 

– اللقاء الاول كان مع الاستاذ انتفاض قنبر والاستاذ محمد الجيزاني كوادر في قيادة المؤتمر الوطني العراقي .. تناول اللقاء دور المنظمات المجتمع المدني في الانتخابات البرلمانية المقبلة .. وموضوع الامن، ومعاناة المواطنيين العراقيين اليومية ، والمطالبة بمعالجة الفورية.

 

زيارة الى البرلمان العراقي

– زار وفد من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ضم السيد حميد مراد رئيس الجمعية والسيد عقيل القفطان مسؤول لجنة الدراسات والبحوث في الجمعية لجنة حقوق الانسان في البرلمان العراقي، والتقى بالنائبه زكية اسماعيل حقي

وتناول الجانبان العديد من القضايا التي تخص المواطنين ، وكان اهمها موضوع السجون ، والفساد المستشري في دوائر الدولة ، والطائفية ، والارهاب واثره على حياة العراقيين لاسيما على ابناء الاقليات ، كما دعا الطرفين كل العراقيين للمشاركة في الانتخابات المقبلة

 

تكريم الشعراء والاعلاميين

 

– كما حضر وفد الجمعية احتفالية كبيرة اقامتها وزارة حقوق الانسان وبرعاية المهندسة وجدان سالم وزير حقوق الانسان والوزيرة نرمين عثمان وزيرة البيئة والسيدة شذى العبوسي عضو مجلس النواب العراقي وعدد من المسؤولين في الدولة .. جرى الاحتفال على قاعة بغداد في نادي الصيد لتكريم نخبة من الشعراء والاعلاميين المهتمين والمدافعين عن قضايا حقوق الانسان.

 

زيارة منظمة حمورابي لحقوق الانسان

 

زار وفد الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية منظمة حمواربي لحقوق الانسان والتي يتراسها السيد وليم وردة والوزيرة السابقة للهجرة والمهجرين السيدة باسكال وردة والسيد امير افرام عضو المنظمة ، وبعد كلمات الترحيب من قبل اعضاء منظمة حمواربي للوفد الزائر انظمت الى الحضور النائبة صفية السهيل … ثم بعد ذلك دار الحديث حول الوضع العراقي العام بشقيه السياسي والامني والمشاكل التي تعترض مسيرة التطور في العراق بشكل عام بالاضافة الى السلبيات والمعوقات التي تقف حائلا امام عمل منظمات المجتمع المدني ولاسيما منها منظمات حقوق الانسان، ولهذا ولاهمية دور البرلمان ودوره المحوري في العراق الجديد تحدثت السيدة صفية السهيل عن العمل في البرلمان العراقي والصعوبات التي يلاقيها انصار المجتمع المدني امام اصدار قوانين تخدم هذا الاتجاه حيث ان هناك مجموعات غير مؤهلة للدخول الى البرلمان باعتباره يمثل الشعب ولابد بالتالي من وجود اناس مؤهلين وذات كافئة ومعرفة وخبرة وثقافة كافية لهذا العمل المهم والحساس …وبدوره تطرق الناشط وليم وردة بدور منظمة حمواربي ومشاركاتها في الدفاع عن حقوق العراقيين جميعا دون تميز بين ابناء الشعب العراقي ثم شرح للوفد التحضيرات الصعوبات التي لاقتها المنظمة في الاعداد والتحضير للمؤتمر الاخير حول اللاجئين العراقيين وهكذا كان حديث الوزيرة السابقة باسكال وردة التي اكدت انها من انصار المجتمع المدني وتدعم الاتجاه الوطني العراقي … ثم تحدث السيد حميد مراد عن دور الجمعية ومواقفها وتصديها لكل انواع الظلم الذي وجه ويوجه لابناء الشعب العراقي من دون التميز بين ابناء الشعب الواحد على اساس الدين او القومية ثم طالب بتوحيد الجهود من اجل الوصول الى الهدف المنشود وهو اقامة دولة يتمتع الجميع بها بحقوق واحدة وعليهم واجبات تخدم العراق كل من موقعه ثم بعد ذلك تحدث السيد عقيل القفطان حيث تطرق للسلبيات التي شاهدها اثناء وجوده على ارض الوطن وطالب الحضور بضرورة التحرك لايصال هذه المشاكل لمسؤولين الدولة وطالب بالخصوص من النائبة صفية السهيل باعتبارها ممثلة عن الشعب العراقي في البرلمان ان تطرح هذه المشاكل من اجل ايجاد الحلول لها . ثم بعد ذلك اتفق الجميع على ان الحل الذي يخدم العراق وشعبه هو اتباع سياسة وطنية لاتميز بين ابناء الوطن الواحد وسن قوانين تخدم تطور المجتمع المدني وسيادة القانون ويجب توفير الخدمات التي يحتاجها المواطن من اجل تطوير المجتمع الذي عانى ولايزال يعاني من مشكال كثيرة.

 

لقاء مع الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين

التقت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية بالسادة ابراهيم السراجي ومصطفى كامل وربيع العبيدي وهاشم الموسي وناظم العكيلي وعلي جاسم الطريحي وفراس القيسي من ادارة الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين . قدم السيد ابراهيم السراجي رئيس الجمعية نبذه عن عمل الجمعية وكيف تتطورت، وعن مراحل الصعبة التي مرت بها .. كما اوضح ان الخبرات التي حصلت عليها من المنظمات الدولية والعربية جاءت بسبب المشاركة في الكثير من الورشات والدورات المكثفة بالاضافة الى النشاطات التي اقامتها الجمعية في العديد من المجالات الاعلامية لرفع الوعي القانوني والمهني للصحفيين.

ودعى الطرفان الى الضغط على الحكومة لاعطاء حقوق شهداء الصحافة العراقية ، والاستمرار والتواصل بين الجمعيتين لتطوير فعالياتهما وتبادل المعلومات ، والتأكيد على الوقوف بمسافة واحدة بين جميع الاطراف والابتعاد عن كل اشكال الطائفية والتعصب

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

 في الولايات المتحدة الامريكية

12 \ شباط \ 2009

شاهد أيضاً

قناة التغيير الفضائية تلتقي رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان هشام الاسدي

قناة التغيير الفضائية تلتقي رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان  في الولايات المتحدة الامريكية هشام الاسدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × واحد =