أخبار عاجلة
الرئيسية / نشاطات / الجمعية العراقية تشارك في مراسيم افتتاح مقبرة شهداء صوريا

الجمعية العراقية تشارك في مراسيم افتتاح مقبرة شهداء صوريا

افتتحت في قرية صوريا ( قرية الشهداء ) التابعة الى قضاء سميل في محافظة دهوك مقبرة جماعية لشهداء صوريا بحضور وفود رسمية وشعبية كان في مقدمة رئيس محكمة دهوك والمدعي العام ونائب محافظ دهوك ومدير معهد الطب العدلي وممثل وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين، والعديد من منظمات المجتمع المدني.

ان هذه الجريمة نفذتها المؤسسة العسكرية العراقية بقيادة المجرم عبد الكريم الجحيشي بتاريخ 16 \ آيلول \ 1969 التي راح ظحيتها ( 49 ) مواطنا ً ( 37 ) منهم من ابناء الشعب الكلداني السرياني الاشوري، و ( 12 ) من ابناء الشعب الكردي .. وكان في مقدمة الضحايا الشهيد القس حنا يعقوب النجار بالاضافة الى عدد من الاطفال والنساء  وان سبب هذه الفاجعة هو انفجار لغم عند مرور رتل عسكري قرب القرية .. فأمر الضابط المذكور بجمع اهل القرية ورميهم بالرصاص، وقامت حكومة الفاشية بتكريم المجرم بمنحه رتبة اعلى.

 وشارك السيد حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية في هذه المراسيم .. والذي طالب الجهات ذات العلاقة الى توثيق الوثائق والمقتنيات التي يعثر عليها في هذه المقبرة، وتعويض ذوي الشهداء، واقامة نصب تذكاري أو جداريات تجسد معاناة هؤلاء الضحايا، وتقديم الجناة الى العدالة.

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تدعم مطالب شبكة مكونات كوردستان

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تدعم مطالب شبكة مكونات كوردستان دعما ً لحقوق المكونات شارك سكرتير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three × one =