أخبار عاجلة
الرئيسية / نشاطات / الجمعية العراقية تتابع قضايا المواطنين العراقيين

الجمعية العراقية تتابع قضايا المواطنين العراقيين

الجمعية العراقية تتابع قضايا المواطنين العراقيين

وردت معلومات الى الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية من ذوي احد المعتقلين بوجود سجينين من ابناء شعبنا في سجن ( كواته لاخاره ) في كوستاريكا، وهي احدى دول امريكا اللاتينية .. وهما السادة ( س . ب . هرمز ) و ( س . ص . حنا ).

 فأجرت السيدة وسن الجنابي مسؤولة المتابعة في الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية  على الفور اتصالا ً بالمنظمة الدولية ( IOM ) والمهتمة بشؤون اللاجئين ومقرها نيويورك، ثم اتصلت بفرع نفس المنظمة في كوستاريكا، والتي قامت بدروها بمفاتحة مكتب الامم المتحدة ( UN ) فبادر مكتب الامم المتحدة بارسال موظفين الى ادارة السجن للاطلاع على ملفات المعتقلين

 ولا زالت المراسلات والاتصالات مستمرة بين الجمعية العراقية، والمنظمة الدولية لحسم هذا الموضوع، علما بان مطلب الجمعية هو اطلاق سراحهما، وقبولهما كلاجئين في الامم المتحدة، واعادة توطينهما في بلد ثالث. 

 من جانب اخر، انجزت السيدة وسن الجنابي قضية المواطن العراقي علاء عبد السادة الذي كان راقدا ً لاكثر من خمسة اشهر في مستشفى الاطفال في ديترويت ، والذي كان يعاني من مرض في العمود الفقري وجاء الى الولايات المتحدة للعلاج .

 والدة الطفل علاء كانت قد ناشدت الجمعية لمساعدتها في طلب اللجوء الى كندا ومعالجته هناك لان حالته الصحية صعبة وتحتاج الى علاج طويل. 

 فبادرت ادارة الجمعية الى متابعة هذه القضية ولمدة شهرين مع منظمة ( فريدام هاوس ) وهي منظمة انسانية امريكية مختصة في الحالات الخاصة، وتساعد في قبول اللاجئين في كندا، فتم قبولهم ونقلهم الى كندا.

 كما قامت السيدة سميرة كوري مسؤولة اللجنة المالية في الهيئة الادارية للجمعية بالاتصال بادارة سجن ولاية بنسلفانيا الامريكية حول السجين العراقي ( وائل . ع . ب ) بسبب حالته النفسية داخل السجن.

كما بحثت السيدة سميرة كوري عن السجين العراقي ( ميثاق . ح . ح ) في سجون ولاية مشيغان .. بعد انقطاع ستة سنوات عن مراسلة ذويه في العراق.

ومن الجدير بالذكر ان الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ارسلت عدد من الرسائل الى مكاتب الامم المتحدة في كل من الدول التالية ( المملكة الاردنية الهاشمية – الجمهورية العربية السورية – جمهورية مصر العربية – جمهورية اليمن وتركيا ) .. تدعوا فيها دعم ملفات اللاجئين العراقيين المتواجدين في هذه الدول.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

 في الولايات المتحدة الامريكية

12 \ آيلول \ 2009

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية تشارك في سيمنار بجامعة مشيغان

الجمعية العراقية تشارك في سيمنار بجامعة مشيغان شارك وفد من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + 12 =