أخبار عاجلة
الرئيسية / المحاضرات والورش / الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تقيم الدورة الثانية لتطوير وتأهيل كوادر في مجال حقوق الانسان

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تقيم الدورة الثانية لتطوير وتأهيل كوادر في مجال حقوق الانسان

أقامت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية للفترة من ( 19 – 20 \ آذار \ 2009 ) وعلى قاعة النهرين في مدينة سترنك هايتس ولاية مشيغن الدورة الثانية لتطوير وتأهيل كوادر في مجال حقوق الانسان ..شارك فيها ( سبعة وثلاثون ) ناشطا ًوناشطة يمثلون نخبة من الناشطين في منظمات المجتمع المدني والتنظيمات العراقية.

 في بداية الدورة استهل السيد مؤيد المظفر مدير الدورة .. بالترحيب بالمشاركين والسادة المحاضرين، وقدم تفصيلاً عن اهداف هذه الدورة والغاية منها، ودعى الحضور الى المساهمة، والنقاش وتبادل المعلومات مع المحاضرين.

 في محاضرة ( الاقليات .. وحقوق الانسان ) تحدث السيد جوزيف كساب عن الاقليات في العراق من ( الكلدان – الاشورين – السريان – الايزيدين – الصابئه المندائين – الشبك – الارمن (ً وعن المعاناة، والمضايقات، والاضرار التي تعرضوا لها من قبل الحكومات العراقية المتعاقبة على سدة الحكم في العراق. وناشد المسؤولين الى الغاء ثقافة الاستبداد، ودعم الديمقراطية، واحترام الحقوق الدينية والعرقية للجميع المواطنين العراقيين. وكذلك البحث مع كافة الاطراف الدولية ومنظماتها حول دعم حقوق الاقليات من اجل بقائهم، وعدم زوالهم من ارض العراق.

 

وسلط الدكتور المحامي مرشد كرمو من خلال محاضرته ( المهاجرين .. والقانون ) على القوانين والاتفاقيات، والاعراف الدولية التي مرت على البشرية عبر التاريخ، كما اوضح العديد من النقاط المهمة عن الدستور الامريكي الفدرالي، والياته، وكيفية تطبيقه قانونيا ً على المهاجرين بعيدا ًعن خلفيتهم الاثنية، والعرقية. واعطى نماذج، وامثلة متنوعة عن حقوق المواطن، والمقيم والزائر والمقيم الغير شرعي الذي يعيش في الولايات المتحدة الامريكية.

 ثم القى المحامي مجدي خضوري محاضرة حول ( العهدين الدوليين الخاصين بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية .. وتأثيرهما على النصوص الدستورية في الدساتير العربية ) واعطى نبذه عن العهدين واهميتهما، وكيفية تطبيقها في الدساتير العربية لضمان حرية المواطن في كافة المجالات الحياة ، وعرج على اهم بنود الدستور العراقي، وربطه مع نقاط العهدين، والامتيازات المطلوبة لتحقيق العدل والمساواة.

 بعدها القى السيد عقيل القفطان نائب رئيس الجمعية محاضرة، والتي كانت تحت عنوان ( المرأة العراقية .. حقوقها وحريتها ) حيث اشار الى دور المرأة العراقية، ونضالها ودورها المهم لبناء المجتمع والدولة، والعراقيون يفتخرون بان كانت لهم اول سابقة في العراق و العالم العربي والاقليمي عندما منحوا حقيبة وزارية الى الدكتورة نزيهة الدليمي واعطوا الى الدكتورة زكية اسماعيل حقي منصب القاضي .كما اشار الى المضايقات والظلم الذي تعرضت له  نتيجة سياسات النظام السابق وكذلك بعد سقوطه قد تعرضت المراة ايضا الى الظلم والاضطهاد من قبل المجاميع الارهابية المسلحة والمليشيات وتوزع هذا الظلم على كل المجالات , المجال الثقافي والتعليمي والاجتماعي وحتى الحرية الشخصية , ورغم ان الدستور العراقي الجديد قد منحها كافة الحقوق الا اننا نطمح بالمزيد لما لها من مكانة مهمة في المجتمع والدولة .

هذا وساهم في هذه الدورة العديد من كوادر التنظيمات العراقية منهم .. الحزب الديمقراطي الكردستاني – المؤتمر الوطني العراقي – حزب الامة العراقية – الاتحاد الوطني الكردستاني – المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري – جمعية مار ميخا الخيرية – المجلس الكلدوأشوري السرياني القومي – الجمعية المندائية – منتدى القبائل العراقية – أبناء الانتفاضة الشعبية .. وكذلك الزملاء من أذاعة صوت الغد – مجلة السنبلة – وموقع الصحافة العراقية.

شاهد أيضاً

لتفعيل دور حقوق الانسان في العراق : الجمعية العراقية اقامت ندوة حوارية في ديترويت

لتفعيل دور حقوق الانسان في العراق :  الجمعية العراقية اقامت ندوة حوارية في ديترويت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

thirteen + twelve =