أخبار عاجلة

مجزرة حلبجة

أحيت الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأمريكية الذكرى الثالثة عشر لمجزرة حلبجة الدموية وذلك من مساء يوم الأحد المصادف 18  آذار 2001 في قاعة هنري فورد في مدينة ديربورن \ مشيغان.

استهلت الأمسية بمعرض للصور الفوتوغرافية تفضح مدى بشاعة هذه الجريمة التي ارتكبها النظام العراقي الفاشي بحق المدنيين الابرياء من الشعب الكردي.

أما الفقرة الثانية استهلها السيد إسماعيل محمد إسماعيل عضو الهيئة الإدارية للجمعية مسؤول الدراسات مرحباٌ بالحضور وبممثلي الأحزاب والمنظمات العراقية العاملة في ولاية مشيعان .

ثم قدم السيد حميد مراد رئيس الجمعية كلمةً بهذه المناسبة موضحاً هذه السابقة الخطيرة التي أقدم عليها النظام الحاكم في بغداد ضد شعبنا في مدينة حلبجة الشهيدة عندما تم ضربها بالسلاح الكيماوي المحرم دولياً والتي راح ضحيتها خمسة ألاف قتيل من النساء وأطفال وشيوخ وجرح عشرة ألاف مدني وتشريد باقي سكان المدينة التي يزيد عددها على 70 ألف نسمة.

بعدها تم عرض فلم عن حلبجة وعن جرائم صدام ضد الشعب العراقي مثل عمليات الأنفال السيئة الصيت والانتفاضة الشعبية وعمليات التهجير .. وفي الختام كانت مساهمة من قبل الأستاذ علي سنجاري من كوادر الحزب الديمقراطي الكردستاني فقدم عرضاً وافياً عن كارثة حلبجة .. وكانت الجمعية قد وزعت أكثر من 600 بوستر عن المجزرة البشرية وتعليقاً باللغتين العربية والانكليزية.  

شاهد أيضاً

الجمعية العراقية لحقوق الانسان ترعى مهرجانا ً للسلام والتسامح بالتعاون مع مؤسسة نور الانسانية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان ترعى مهرجانا ً للسلام والتسامح بالتعاون مع مؤسسة نور الانسانية نظمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − ten =